• الأربعاء 05 ذي القعدة 1439هـ - 18 يوليو 2018م

التعريف بالتصميم والابتكار الهندسي في «أميركية الشارقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يناير 2018

الشارقة (الاتحاد)

عقد قسم علوم وهندسة الحاسوب لكلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة مؤخرا مبادرة «مخيم الحوسبة» لتشجيع طلبة المدارس الثانوية عبر الدولة على تعلم التقنيات الحديثة وكيفية استخدامها في مجالات مختلفة.

وسعى المخيم إلى تعريف الطلبة من الصف العاشر وحتى الثاني عشر على النواحي العديدة للتصميم والابتكار الهندسي. واستهدف مخيم الحوسبة، الذي استمر لخمسة أيام، طلبة مدارس «شراكة» الثانوية، وهي شراكة بين أميركية الشارقة ومدارس مختارة من جميع أنحاء الدولة.

واشتملت هذه المبادرة الجديدة من قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة على مواضيع مختلفة مثل تطوير شبكة الإنترنت والروبوتات والمنازل الذكية وإنترنت الأشياء وتطبيقات الهاتف الذكي والبرمجة والأمن الإلكتروني. والهدف هو منح الطلبة الفرصة لبناء وتطوير مهاراتهم التقنية والبرمجية عبر العروض التوضيحية ومهارات حل المشاكل والعمل الجماعي وإدارة الوقت، وذلك بمساعدة مشرفين من قسم علوم وهندسة الحاسوب.

وقام الطلبة خلال الخمسة أيام في مخيم الحوسبة بالتعرف على مختلف المفاهيم التي تغطي نطاق واسع من الحوسبة وقاموا بالتعرف على أساسيات الأنظمة الإلكترونية والرقمية وعملوا على بناء أول دائرة رقمية بسيطة. وتعرف المشاركون أيضا على أساسيات البرمجة وطوروا أول برنامج «سي بلس بلس (C++)» لحل مختلف المشكلات. وسمح المخيم للطلبة التركيز على بناء تطبيقات اندرويد بالإضافة إلى تطوير صفحات شبكية أساسية. وتعلم الطلبة أيضا على مفاهيم الروبوتات وعملوا على بناء روبوت الخاص بهم لأداء بعض المهام مثل قتال السومو لدى الروبوتات.

وتعرف الطلبة على أكثر المواضيع حماسا في عالم الحوسبة اليوم وهو إنترنت الأشياء، واستخدموا معرفتهم الأساسية في تطوير تحكم ذكي قائم على شبكة الإنترنت للمنزل. ويعد المخيم الجديد خطوة أخرى في تركيز الجامعة لتعزيز الأبحاث ومواد العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في المجتمع بأكمله.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا