• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

125 مليار دولار إصدارات صكوك وسندات لتمويل عجز الميزانيات الخليجية

«موديز»: 38 دولاراً سعر النفط في 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 مارس 2016

حسام عبد النبي (دبي)

توقعت وكالة «موديز» استمرار أسعار النفط في الانخفاض مدة أطول من توقعاتها السابقة التي نشرتها العام الماضي، كما توقعت أن يصل متوسط سعر برميل النفط إلى 33 دولاراً هذا العام وأن يرتفع إلى 38 دولاراً العام المقبل، وهو سعر يقل بنحو 20 دولاراً عن توقعات العام 2015، وبنحو 10 دولارات أقل من السعر الافتراضي الذي حددته الوكالة منذ 3 أشهر.

وأرجعت الوكالة خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقرها في دبي أمس تخفيض توقعاتها لأسعار النفط إلى عوامل عدة، من بينها، انخفاض الطلب في الأسواق الناشئة وزيادة المعروض من الولايات المتحدة الأميركية وإيران، بشكل يفوق التوقعات، ما سيكون له تأثير بعيد المدى ضمنياً على كل الدول المصدرة للنفط بما فيها الدول الخليجية.

وقال ماثياس أنجونين، المحلل الرئيسي في وكالة «موديز» إن صدمة أسعار النفط ستؤثر سلباً على كل التصنيفات السيادية للدول الخليجية، لأن وفرة إمدادات النفط ستتطلب مزيداً من الوقت لاستيعابها، مؤكداً أن إنتاج إيران وليبيا من النفط سيضيف حالة من عدم اليقين بشأن أسعار النفط.

وأضاف خلال استعراضه تقريراً بعنوان «الضغوط المالية ستقود إلى إصلاحات خليجية» أن مراجعة «موديز» في 4 مارس الجاري للتصنيفات السيادية للدول المنتجة للنفط أظهرت أن التصنيفات السيادية لأبوظبي والإمارات والكويت وقطر والسعودية عند معدلات مرتفعة، تليها عمان والشارقة ثم البحرين، مشيراً إلى أن نقطة التعادل لأسعار النفط ما زالت أعلى من توقعات الوكالة لأسعار النفط في العام 2016.

وأوضح أنجونين أنه وفقاً لتقديرات «موديز» فإن سلطنة عمان والبحرين ستواجه عجزاً مالياً في حدود 17% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2016 حيث ستشهد عمان أكبر عجز مالي كنسبة من الناتج المحلي تليها السعودية.

وفيما يخص الدين الخارجي فمن المتوقع أن يرتفع في البحرين وقطر، فيما ستقل مساهمة القطاعات النفطية في الناتج المحلي الإجمالي لتكون الأقل في البحرين والأعلى في الكويت، منوهاً إلى أن سرعة وقدرة الاستجابة للتعامل مع انخفاض أسعار النفط ستتفاوت من دول خليجية إلى أخرى حيث ما زالت الإمارات في وضع أفضل مقارنة بالدول الخليجية الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا