• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«قلنسوة» إلكترونية ضد الأرق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 ديسمبر 2015

القاهرة، سان فرانسيسكو (د ب أ)

يقوم مايكل فرانكو الصحفي بموقع «سى نت دوت كوم» الالكتروني المتخصص في موضوعات التكنولوجيا بتجربة واختبار القبعة التي تعرف باسم «سليب شبرد»، وهي عبارة عن «قلنسوة» إلكترونية يرتديها الشخص الذي يعاني من الأرق عند النوم حيث تقرأ الموجات الصادرة عن المخ، ثم تقوم القلنسوة بتشغيل نغمات صوتية في أذن الشخص حتى يستغرق في نوم عميق.

ونقل الموقع الإلكتروني عن مايكل فرانكو القول «إنني أجد صعوبة في النوم.. وللتغلب على ذلك، فإنني مستعد لتجربة أي شيء بما في ذلك ارتداء قبعة متوهجة لكي أنام».

تحتوي قبعة أو قلنسوة النوم «سليب شبرد» على سماعتين صغيرتين يتم وضعهما في أذني المستخدم مع وحدة استشعار توضع بالقبعة في مواجهة الرأس. وتعتمد فكرة تشغيل الجهاز على أساس قيام وحدة الاستشعار بمراقبة موجات المخ ثم تقوم السماعات بتشغيل نغمات صوتية تستهدف تقليل حركة هذه الموجات وبالتالي يستغرق في النوم. وتصدر كل سماعة من السماعتين نغمات مختلفة بدرجة طفيفة.

وتقول الشركة المنتجة إن «النبضات الإيقاعية التي يسمعها المستخدم عند ارتداء القبعة سليب شبرد، يترجمها المخ فعليا على أساس اختلاف التردد بين النغمتين اللتين يتم تشغيلهما في كل أذن من الأذنين.. هذه قدرة طبيعية موجودة في بنية المخ وهو ما يخلق إحساساً بالاسترخاء، ما يساعد على الاستغراق في النوم».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا