• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

54% من الشعب الألماني يحتفظون بعملات المارك في منازلهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 ديسمبر 2015

فرانكفورت (د ب أ)

لا يقتصر الشعور بالسأم أحياناً من عملة اليورو على اليونانيين فقط، فبعض الأشخاص الأكبر سناً في ألمانيا ما زالوا يتوقون لعملتهم القديمة في غرب ألمانيا، المارك الألماني، فيما تعد هذه العملة مجهولة تماماً للجيل الأصغر سناً.

وانتهى العمل بالمارك الألماني كعملة قانونية قبل 14 عاماً مع بدء تداول عملة اليورو. ومع ذلك، لا يزال الألمان يكتنزون المليارات من عملة المارك، حيث أظهرت استطلاعات للرأي أن 54% من الشعب الألماني ما زالوا يحتفظون في منازلهم بعملات المارك.

وكان من الممكن تغيير عملات المارك القديمة الورقية والمعدنية إلى عملة اليورو في أي فرع من فروع البنك الاتحادي الألماني، بدون دفع أي رسوم وبأي كميات. وفي الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الجاري، بلغ إجمالي عدد عمليات التغيير 176 ألف عملية أي بما يعادل 760 عملية في اليوم. وخرج ما إجماليه 98٫7 مليون مارك (50٫5 مليون يورو) من التداول. ووفقاً للبنك الاتحادي الألماني، فإنه في نهاية نوفمبر الماضي، كان لا يزال نحو 168 مليون مارك من العملات الورقية و24 مليار مارك من العملات المعدنية يجري تداولها. وإجمالاً لا يزال ما قيمته 12٫9 مليار مارك في حوزة أشخاص، من بينها 6٫1 مليار مارك من العملات الورقية. وقال البنك إن أسباب استمرار تداول كميات كبيرة من عملات المارك القديمة، وخاصة الكميات الكبيرة التي يعتقد أنها موجودة خارج البلاد مجرد مسألة تخمين.

ويقول البنك إن المارك كان يستخدم «في يوغوسلافيا السابقة والدول التي أعقبتها وأجزاء أخرى من أوروبا الشرقية، حيث استمر استخدام المارك كعملة ثانية، وعلى مستوى العالم كان المارك يستخدم في المعاملات وللحفاظ على الثروة». ولعب استقرار المارك الألماني بالتأكيد دوراً كبيراً في ذلك.

أما فيما يتعلق باستمرار وجود الكثير من العملات المعدنية في حوزة جهات خاصة، فيعتقد البنك الاتحادي أن الكثير من هذه العملات تذكارية، ويحتفظ بها هواة جمع العملات، لكن العملات الورقية الصغيرة من فئة 10 ماركات و5 ماركات تحظى أيضاً بشعبية بين هواة جمع العملات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا