• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تقرير إي دي إس سيكيوريتيز: الدولار الأميركي يستمد قوته من واقع المؤشرات الاقتصادية

الين الياباني يستفيد من استمرارية التعافي الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 ديسمبر 2015

صدر تقرير جديد عن فريق العمل الاستراتيجي في شركة إي دي إس سيكيوريتيز ADS Securities والتي تتخذ العاصمة أبوظبي مقراً لها بقلم كبير استراتيجيي الأسواق نور الدين الحموري، حيث يشير هذا التقرير إلى أن الدولار الأميركي يستقي قوته من واقع نتائج الأرقام والمؤشرات الاقتصادية التي تأتي بتحسن ملحوظ في مختلف القطاعات وتحديداً قطاع الوظائف حيث كما أشرنا في تقاريرنا السابقة إلى أن أي انخفاض لمؤشر البطالة تحت 5% سيكون هناك تحول لافت في واقع الوظائف الأميركية وتكون بداية لما يسمى بـ«حرب الأجور» بما ينعكس إيجاباً على أصحاب الوظائف وتحديداً ذات الكفاءة العالية.

من جهة أخرى، يشهد الين الياباني تفوقاً في سلة العملات الرئيسية وإقبالاً ملحوظاً وهو بسبب استمرارية التعافي للاقتصاد الياباني وهنا للتذكير عندما ألقينا الضوء منذ حوالي ثلاثة أشهر على التحول الحاصل في الاقتصاد الياباني وانعكاساته على الين ولا زلنا نؤكد عليه في تقاريرنا الحالية.

أما بالنسبة لتحركات أسعار النفط الحالية، فمن المبين أنها اقتربت إلى القاع وهناك احتمال لعملية ارتداد إلى المرحلة الصعودية، وذلك نتيجة واقع وأهمية هذه السلعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والحياتية الرئيسية ولا يوجد أية مؤشرات في الأفق لأي بديل عنها وهناك نمو دائم في مكونات الطلب على النفط على الرغم من وفرة المعروض.

وتراجع المؤشر العام للدولار الأميركي مرة أخرى من مستويات التصحيح بنسبة 61.8% بعد أن فشل في الاستقرار فوق منطقة المقاومة 99.0، ثم عاد وتراجع مرة أخرى في آسيا صباح هذا اليوم إلى أدنى مستوى عند 98.76 حتى وقت كتابة هذا التقرير.

في غضون ذلك، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحويل اهتمامه إلى البيانات التابعة، حيث ستكون كل البيانات المقبلة هي المحرك الأساسي للمؤشر العام للدولار وليس تصريحات الفدرالي المعتادة وجاءت البيانات الاقتصادية بنتائج متباينة، بعضها جيد وبعضها سلبي.

فقد هوى مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي نحو الأسفل إلى أدنى مستوياته منذ سبتمبر عند -5.9 في ديسمبر مقارنة مع 1.9 في نوفمبر، بينما كانت التقديرات إيجابية عند 1.0. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا