• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تزامناً مع بدء تطبيق قانون التنظيم العقاري الشهر المقبل

الشؤون البلدية في أبوظبي تعتمد سياسة التقييم العقاري للحد من التلاعب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 ديسمبر 2015

هالة الخياط (أبوظبي)

اعتمدت دائرة الشؤون البلدية سياسة التقييم العقاري للنظام البلدي بالتزامن مع بدء تنفيذ قانون التنظيم العقاري في الأول من يناير المقبل. وأكدت على أهميتها في تنظيم القطاع، والحد من أي تلاعب في التقييم، وتعزيز مبدأ الشفافية في التعامل مع المعنيين في السوق.

وقال عبدالله حسن غريب البلوشي المدير التنفيذي لقطاع الأراضي والعقارات في دائرة الشؤون البلدية خلال مؤتمر صحفي أمس إنه تم اعتماد سياسة للتقييم العقاري ستتم بطريقة منظمة وموحدة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، لتنظيم التقييم في السوق العقاري. وأضاف أن سياسة التقييم العقاري ستساعد على تفادي التقييمات العشوائية، وستوفر قاعدة بيانات موثقة لأسعار العقارات، يمكن الرجوع إليها عند الحاجة، لمعرفة معلومات عن منطقة معينة، بما يسهم في تحقيق الشفافية في الاستثمار العقاري.

وقال إن سياسة التثمين ستساهم في رسم إجراءات موحدة للتقييم العقاري، ذات معايير تقييم متبعة عالمياً، وستوفر إطاراً تشريعياً يمكن للمقيم استخدامه كمرجع لتقييم العقار بشكل أدق، ما سيسهم في تعزيز الثقة لدى المقيمين والمتعاملين. وأكد جاهزية جميع بلديات الإمارة لتطبيق قانون التنظيم العقاري ولوائحه التنفيذية، حيث شهد الشهر الحالي اللوائح التنفيذية للقانون، وتطوير التطبيقات الإلكترونية لتقديم الخدمات وتوقيع مذكرة تفاهم مع معهد أبوظبي للتدريب المهني وتطوير المناهج العقارية واعتمادها لتأهيل موظفي البلديات الثلاث لتطبيق القانون.

حقوق الطرفين

من جانبه، قال حسين الجنيبي مدير إدارة التسجيل العقاري في بلدية مدينة أبوظبي: إن سياسة التقييم العقاري تكمن في الحد من الارتفاع والهبوط الحاد في السوق العقاري وضبط مؤشر الأسعار للأراضي والعقارات، وبالتالي استقرار السوق، كما تحفظ حقوق المستثمرين والمتعاملين، خاصة أن قانون التنظيم العقاري ينظم التملك الحر بهدف جذب المستثمرين الأجانب إلى أبوظبي. وأشار إلى أن تطبيق هذا النظام سيكون له آثار اجتماعية ستخلق فرصاً جديدة وستزيد رقعة الإسكان والامتداد التجاري المتوقع، وستساعد على تطور القطاع العقاري، أحد الأعمدة الأساسية الداعمة للاقتصاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا