• الثلاثاء 03 شوال 1438هـ - 27 يونيو 2017م

لإنتاج الكهرباء من الشمس وربطها مع شبكة الهيئة

«كهرباء ومياه دبي» تصدر معايير ألواح الطاقة «الكهروضوئية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

دبي (الاتحاد)

أصدرت ‬هيئة ‬كهرباء ‬ومياه ‬دبي ‬المعايير ‬والشروط ‬المطلوبة ‬لعملية ‬تركيب ‬ألواح ‬الطاقة ‬الشمسية «‬الكهروضوئية» ‬في ‬إمارة ‬دبي، ‬ودعت ‬الشركات ‬المصنّعة ‬للبدء ‬بتقديم ‬طلبات ‬الاعتماد. وهو ما يأتي متوافقاً مع مبادرة «‬دبي ‬الذكية» ‬‬لتحويل ‬دبي ‬إلى ‬المدينة ‬الأذكى ‬في ‬العالم، ‬وتفعيلاً ‬لمبادرتها ‬التي ‬تتيح ‬للمتعاملين ‬تركيب ‬لوحات ‬كهروضوئية ‬لإنتاج ‬الكهرباء ‬من ‬الطاقة ‬الشمسية ‬في ‬المباني.

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قد أصدر القرار رقم (46) لسنة 2014 الذي يتيح للمتعاملين تركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المباني، وربطها مع شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، الأمر الذي يجعل من دبي، أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تضع إطاراً قانونياً شاملاً على المستوى التشريعي، يسمح للمتعاملين بتركيب أنظمة لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الكهروضوئية، وسيتم تحويل أي فائض في الإنتاج إلى شبكة توزيع الكهرباء الرئيسية.

ومن خلال هذه المبادرة، سيسمح للمتعاملين بتركيب أنظمة لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الكهروضوئية، حيث سيتم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة خلال مدة الفاتورة نفسها الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب بناء على هذه المقاصة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «قمنا بدعوة المصنّعين كافة لمعدات وتجهيزات الطاقة الشمسية «الكهروضوئية» للتسجيل رسمياً لدى الهيئة، والتقدّم بشهادات اعتماد لمعدّاتهم حتى يتمكّن المتعاملون من البدء بتركيب الأنظمة الشمسية في أسرع وقت وفق أعلى المستويات».

وأضاف: «ستقوم الهيئة بمراجعة دورية لأداء هذه الأنظمة، ومدى توافقها، وإجراء تحسينات على عمليات التركيب إنْ اقتضت الحاجة لضمان أعلى درجات المواءمة بين تقنيات الطاقة الشمسية وأنظمة إنتاج الطاقة الحالية».

وتضمّنت‏‭ ‬المقاييس ‬المُعتَمَدَة ‬لائحة «‬معايير ‬توريد ‬أجهزة ‬إنتاج ‬الطاقة ‬المتجدّدة ‬المتّصلة ‬بشبكة ‬التوزيع» ‬التي ‬توضح ‬المتطلبات ‬والتجهيزات ‬المؤهَلَة ‬للاستخدام ‬ضمن ‬الوحدات «‬الكهروضوئية» ‬وعاكسات ‬التيار ‬الكهربائي ‬وأنظمة ‬الحماية ‬للأسطح ‬البينيّة، ‬وستقوم ‭ ‬الهيئة ‬بمراجعة ‬هذه ‬اللائحة ‬بشكل ‬دوري ‬لضمان ‬بقاء ‬المصنّعين ‬والمعنيين ‬بهذا ‬القطاع، ‬على ‬اطِّلاع ‬دائم ‬حول ‬آخر ‬وأحدث ‬المعايير ‬المُعتَمَدَة ‬لديها.

ويتوجَّب على المقاولين والاستشاريين المُكلَّفِين بأعمال تركيب الألواح الشمسية «الكهروضوئية»، استخدام المعدّات والتجهيزات المتوافقة مع المعايير المُعتّمّدّة فقط لدى الهيئة، قبل تركيبها أو وصلها إلى الشبكة الكهربائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا