• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إحصاء أبوظبي: ‬انخفاض ‬التضخم ‬0,2% في ‬نوفمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أكد مركز الإحصاء - أبوظبي انخفاض معدّل أسعار المستهلك بنسبة 0.2% في شهر نوفمبر من عام 2015 مقارنة بأسعارها في شهر أكتوبر 2015، بحسب بيان صادر أمس.

وقال البيان «‬جاء ‬هذا ‬الانخفاض ‬كمحصّلة ‬للتغيّرات (‬الارتفاعات ‬والانخفاضات) ‬التي ‬طرأت ‬على ‬أسعار ‬سلع ‬وخدمات ‬سلة ‬المستهلك ‬خلال ‬الشهرين ‬المذكورين».

وقدم التقرير الإحصائي الصادر عن مركز الإحصاء - أبوظبي، تحليلاً لنتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر نوفمبر من عام 2015، بأساس عام 2007، ‬والذي ‬يعدّ ‬أحد ‬المؤشرات ‬الإحصائية ‬التي ‬تشكّل ‬مدخلاً ‬مهماً ‬في ‬التخطيط ‬والبحوث ‬في ‬مختلف ‬المجالات، ‬حيث ‬تحرص ‬مراكز ‬الإحصاء ‬والإدارات ‬الإحصائية ‬في ‬مختلف ‬دول ‬العالم ‬على ‬تركيب ‬هذه ‬الأرقام، ‬التي ‬تعتمد ‬على ‬أسعار ‬سلة ‬من ‬السلع ‬والخدمات ‬التي ‬يستهلكها ‬قطاع ‬الأسر، ‬وتشكّل ‬الأرقام ‬المحتسبة ‬سلسلة ‬زمنية ‬لقياس ‬التغيّر ‬الذي ‬يطرأ ‬على ‬تكاليف ‬المعيشة ‬عبر ‬الزمن.

كما أشار المركز إلى أن أهم المجموعات التي انخفضت أسعارها في شهر نوفمبر 2015 مقارنة بشهر أكتوبر 2015 فكانت مجموعة «النقل» بنسبة 3.0%، ومجموعة «التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت» بنسبة 2.0%.

أما الانخفاض الذي طرأ على أسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر 2015 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر أكتوبر 2015، الذي بلغت نسبته 0.2% فقد أدى إلى انخفاض معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «الدنيا» بنسبة 0.1%، بينما انخفضت معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «المتوسطة» بنسبة 0.3%، كما انخفضت أسعار المستهلك في شريحة الأسر ذات مستوى الرفاه «العليا» بنسبة 0.2%.

كما أن الانخفاض الذي طرأ على أسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر 2015 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر أكتوبر 2015، الذي بلغت نسبته 0.2% فقد أدى إلى انخفاض أسعار المستهلك في شريحة الأسر المواطنة بنسبة 0.4.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا