• الأحد 04 رمضان 1439هـ - 20 مايو 2018م

أجواء مغبرة اليومين المقبلين وفرصة لتشكل الضباب

الجروان: موجة دافئة يصاحبها غبار وأتربة الفترة الحالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2018

أحمد مرسي، هالة الخياط (أبوظبي، الشارقة)

تتعرض المنطقة حالياً لموجة دافئة مصاحبة لرياح نشطة أدت إلى إثارة الغبار والأتربة واضطراب في البحر، فيما ارتفعت درجات الحرارة العليا لتتجاوز 30 درجة مئوية على المناطق الساحلية و35 درجة مئوية في بعض مناطق الداخل الصحراوي، بحسب إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

وأفاد الجروان أن هناك فرصة لزيادة كميات السحب اليوم، وقد تؤدي إلى بعض الهطول الخفيفة للأمطار على المناطق الشرقية، كما تنشط مع الاضطرابات الجوية الربيعية والتغيرات في درجة الحرارة والغبار، بعض الأمراض الموسمية المرتبطة بهم مثل تهيج العين والرمد.

وقال: «هذه الأجواء الربيعية الدافئة عادة ما تظهر في شهر مارس من كل عام، إلا أنها ظهرت مبكراً خلال هذا العام، وأن الأجواء ستعود لطبيعتها كما هو الحال خلال ذات الفترة من كل عام».

وتابع :«أنه مع مطلع مارس المقبل، سيغلب الدفء على الأجواء وقد تتخللها عدة أيام تتقدم معها موجة باردة وانخفاض ملحوظ في درجة الحرارة يطلق عليها اسم «برد العجوز»، حيث يروى أنه في إحدى السنين ومع قدوم الدفء جز الناس صوف خرفانهم إلا عجوزاً تنبأت بعودة البرد، ولما قدم البرد أهلكت خرفان القوم إلا خرفان العجوز التي تنبأت بالبرد والذي سمي ببرد العجوز».

ونوه الباحث في علوم الفضاء والفلك إلى أن العواصف الترابية غالباً ما تتكرر خلال موسم الاعتدال الربيعي والذي يبدأ في21 مارس من كل عام ويستمر حتى 22 يونيو، محذراً أصحاب الأمراض التنفسية من التعرض لمثل هذه الأجواء التي تؤثر سلباً عليهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا