• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بيتهوفن.. كيف تغلب على الصمم؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

أبوظبي- الاتحاد

يحتفل العالم اليوم بالذكرى الـ245 لميلاد الموسيقار الألماني لودفيج فان بيتهوفن، الذي ما زال يأسر العالم بموسيقاه وألحانه، علاوة على معجزة تلحينه سيمفونيته الأخيرة، دون أن يتمكن حقا من سماعها.

وقدمت مجلة «التايم» الأميركية عرضا لكيفية تمكن بيتهوفن من تأليف السيمفونية التاسعة الشهيرة، على الرغم من فقدانه حاسة السمع في السنين الأخيرة من عمره.

وقالت المجلة إن العديد من عشاق الموسيقى ينظرون لبيتهوفن نظرة خاصة، باعتباره من أعظم عباقرة الموسيقى في التاريخ على الرغم من تعرضه للصمم التدريجي حتى فقد حاسة السمع تماما بسن الـ45.

وأضافت أن بيتهوفن أصرّ على الاستمرار في العمل، حتى بعد أنه أصبح أصمّ تماما، وكان يتذوق الألحان عن طريق وضع عصا بين أسنانه، ووضع الطرف الآخر على لوحة مفاتيح البيانو، وهو ما كان يساعده على التعرف على الأصوات، حتى ولو كانت باهتة للغاية.

وقال التقرير إن هذه الطريقة ساعدت بيتهوفن على تقديم سيمفونيته الأشهر في التاريخ، قبل ثلاثة أعوام من وفاته، عندما عزفت لأول مرة في فيينا عام 1824، ومن المفارقة أن بيتهوفن لم يستطع سماع نوبات التصفيق الحادة التي أصابت الجمهور عند عزف هذه السيمفونية لأول مرة، حتى اضطرت إحدى العازفات إلى توجيهه للجمهور، ليستقبل تحيتهم وتصفيقهم.

وتابعت المجلة أن نوبة التصفيق أخذت منحنيا عاطفيا حين بدأ الجمهور في الصراخ والوقوف للتصفيق بشكل أقوى في محاولة لتوصيل امتنانهم وإعجابهم بهذا العمل الموسيقي الرائع إلى الموسيقار الأصم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا