• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مزاينة الظفرة تنطلق اليوم في مدينة زايد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

المنطقة الغربية (وام)

تنطلق اليوم مزاينة الظفرة، ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الظفرة، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في مدينة زايد بالمنطقة الغربية.

وقال عبيد المزروعي، مدير المسابقات التراثية في المهرجان: «إن المهرجان ساهم في التعريف بالمنطقة الغربية على نطاق عالمي واسع مع انطلاق الدورة الأولى في عام 2008، خاصة مع الاهتمام الكبير من قبل المؤسسات الإعلامية التي أشادت بدور المهرجان في تطبيق الاستراتيجية الثقافية لأبوظبي وبجهود صون التراث، ووصفته بأنه أكبر مهرجان لحياة البداوة في العالم، حيث تتحول منطقة الظفرة عند أبواب الربع الخالي إلى مقصد لقوافل الإبل والمشاركين من دول الخليج العربي».

وأكد أنه على مدار المواسم السابقة أثبت المهرجان جدارته كمحطة تعريفية ومنصة تراثية، شكلت فرصة حقيقية لتعريف الأجيال الحالية والقادمة بأسس النهضة التي ارتكزت إليها دولة الإمارات للوصول إلى ما هي عليه اليوم من تطور وتقدم. كما يعتبر المهرجان عاملاً مهماً للمساهمة في إنعاش الحياة الاقتصادية بشكل واضح وكبير على مستوى المنطقة الغربية.

من جانبه، كشف محمد بن عاضد المهيري، مدير مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة، أن مزاينة الظفرة تتكون من 72 شوطاً للمحليات الأصايل والمجاهيم، والمشاركة فيها مفتوحة لملاك الإبل كافة من دول مجلس التعاون الخليجي ومن يرغب من دول أخرى، فيما تم إجراء بعض التعديلات على الأشواط واستحداث أشواط تشجيعية، بما يساهم في توفير فرص متكافئة للمشاركين، وتشجيع ملاك الإبل، وتحفيزهم على العناية بإبلهم، وعلى الوجود في هذا الحدث التراثي الهام.

وذكر أن اليوم يشهد 9 أشواط لفئة الثنايا للمحليات والمجاهيم شوط شرايا وشوط تلاد محليات وشوط شرايا وشوط تلاد مجاهيم وشوط تلاد محليات وشوط أجمل ثنية لأصحاب السمو الشيوخ محليات ومجاهيم، وشوط أجمل ثنية لأبناء القبائل محليات ومجاهيم.

كما سيشهد غداً مزاينة فئة الحول شوط شرايا وشوط تلاد محليات وشوط شرايا وشوط تلاد مجاهيم وشوط تلاد محليات وشوط أجمل حول لأصحاب السمو الشيوخ محليات ومجاهيم، وشوط أجمل حول لأبناء القبائل محليات ومجاهيم. ويوم الاثنين 21 ديسمبر تلاد 15 شوط التلاد 15 عام محليات ومجاهيم، فيما يشهد الثلاثاء فئة إيذاع شوط شرايا وشوط تلاد محليات وشوط شرايا وشوط تلاد مجاهيم وشوط تلاد محليات وشوط أجمل إيذاعه لأصحاب السمو الشيوخ محليات ومجاهيم، وشوط أجمل إيذاعه لأبناء القبائل محليات ومجاهيم.

أما الأربعاء ففيه شوط بينونة المحليات والمجاهيم، فيما يشهد الخميس فئة حقايق، شوط شرايا وشوط تلاد محليات وشوط شرايا وشوط تلاد مجاهيم وشوط تلاد محليات وشوط أجمل حقة لأصحاب السمو الشيوخ محليات ومجاهيم، وشوط أجمل حقة لأبناء القبائل محليات ومجاهيم.

كما سيشهد الأسبوع الأخير من المزاينة مزاينات فئة اللقايا مفاريد شوط الست العام، وشوط الجمل 10، فيما يختتم المهرجان بشوط البيرق. ودعا مدير المسابقات التراثية في المهرجان إلى زيارة السوق التراثي الشعبي، حيث يضم السوق نحو 200 محل، فيما تقوم سيدات إماراتيات بتأدية فنون السدو - حياكة الصوف والقطن والتلي والتطريز وحياكة سعف النخيل والحنة، وغيرها، فضلاً عن تقديم كل أنواع المأكولات الشعبية الإماراتية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض