• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أولاند يحث كاميرون على عدم المساس بالوحدة الأوروبية وحرية التنقل

أوروبا تسعى لحل يبقي بريطانيا في الاتحاد وتشكل قوة حدود

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

بروكسل (وكالات)

بحث القادة الأوروبيون أمس في اليوم الثاني من قمتهم، تشجيع تطبيق الإجراءات التي أقرت لتعزيز مكافحة الإرهاب وقطع موارد تمويله بعد اعتداءات باريس التي أدت إلى مقتل 130 شخصاً في نوفمبر الماضي.

وفي اليوم الأول من قمتهم أمس الأول، أكد الأوروبيون استعدادهم لتسوية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإبقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، واتفقوا على تسريع تصديهم لأزمة الهجرة التحدي الآخر الذي يهدد وحدة أوروبا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في ختام عشاء خصص لبحث مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد التي قال كل المسؤولين إنهم يريدون تجنبها إن «القادة أعربوا عن مخاوفهم لكنهم أبدوا أيضاً رغبتهم في التوصل إلى تسوية».

من جهته، أعلن كاميرون الذي وعد البريطانيين بإجراء استفتاء حول عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي، إن محادثاته مع كل القادة بشأن الإصلاحات التي تطالب بها المملكة المتحدة للبقاء داخل الاتحاد حققت «تقدماً جيداً» ولكنه حذر في الوقت نفسه من أن «الأمر سيكون صعباً».

وهي المرة الأولى التي يبحث فيها كل رؤساء الحكومات والدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد معاً الإصلاحات التي تطلبها لندن. وتحت ضغط المشككين في الوحدة الأوروبية، طالب كاميرون «برد فعلي» على مشكلة الهجرة التي «تقوض دعم البريطانيين للبقاء في الاتحاد الأوروبي»، على حد قوله. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا