• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دعت إلى عدم الانسياق وراء الشائعات

«الصحة»: دواء نيوروفين آمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أكدت وزارة الصحة، سلامة ومأمونية دواء نيوروفين البريطاني المستخدم مسكناً للآلام، وخلوه تماماً من أي تحذيرات طبية، مشيرة إلى عدم صحة ما يتم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بأن هذا الدواء تم سحبه من بريطانيا وأستراليا، بعد أن سبب حالات وفاة.

وحذرت الوزارة، من الانسياق وراء الشائعات أو أخذ المعلومات الطبية من غير المختصين أو عن طريق الرسائل النصية، داعية المجتمع إلى الاطمئنان، والاعتماد على ما تبثه الوزارة بشأن التحذير من الأدوية، حيث تقوم الوزارة بالمتابعة الدائمة والتنسيق مع الجهات العالمية، مثل هيئة الدواء والغذاء الأميركية، وكذلك عن الهيئة الأوربية للدواء.

وأوضح الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية بالدولة، بأن سحب الجرعات كافة لدواء نيوروفين الذي حدث في أستراليا ليس بسبب عدم سلامة الدواء، وإنما يرجع لحكم قضائي من المحكمة الأسترالية، وذلك بناء على طلب من هيئة حماية المستهلك في أستراليا.

وقال الأميري: «السبب وراء ذلك السحب، أن النظام في أستراليا والمملكة المتحدة يسمح لديهما بأن تقوم مصانع الأدوية بتصنيع الصنف الدوائي نفسه المبتكر ذي الاسم التجاري المسجل مع المادة نفسها الفعالة لأدوية شركات عالمية أخرى، ولكن بادعاءات طبية مختلفة، مما يكون نوعاً من التضليل للمستهلك في هذه الدول».

وأضاف: «في أستراليا ربما توجد الأدوية نفسها بالمادة الفعالة نفسها بالاسم نفسه ومن شركات مختلفة، وعليه طلبت هيئة حماية المستهلك في أستراليا بسحب المنتج البريطاني من السوق الأسترالي، والإبقاء على الدواء نفسه من شركات أسترالية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض