• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأردن: السودانيون المرحَّلون قدموا للعلاج وليس للجوء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

عمان (وكالات)

قال المتحدث باسم مفوضية شؤون اللاجئين في الأردن محمد الحواري أنه تم ترحيل 430 سودانياً من الأردن إلى بلادهم أمس بواسطة 3 طائرات غادرت عمان.

وأوضح الحواري في حديث إلى «سكاي نيوز عربية» إن الحكومة الأردنية طلبت من المفوضية تزويد السودانيين الذين ينتظرون عملية الترحيل بأغطية ومواد إغاثة نظراً لبرودة الطقس وتدني درجات الحرار في عمان.

وكانت الحكومة الأردنية قد أرجأت ترحيل نحو 800 سوداني إلى حين الانتهاء من إتمام الأمور اللوجستية التي تحتاجها عملية الترحيل، وقامت الجهات المختصة بإعادة هؤلاء اللاجئين من مطار الملكة علياء الدولي إلى أحد أماكن الإقامة المؤقتة في أطراف العاصمة عمان.

وتقول الحكومة الأردنية: «إن هؤلاء السودانيين ليسوا بلاجئين وهم غير مقيدين في سجلات مفوضية شؤون اللاجئين بالأردن، وأنهم قدموا إلى الأردن من أجل العلاج، واستمروا بالبقاء فيه، وبدؤوا يطالبون باعتبارهم «لاجئين».

من جانبه، أكد وزير الإعلام الأردني محمد المومني أنه تم ترحيل 430 سودانياً لغاية هذه اللحظة، وقال لـ«سكاي نيوز عربية»: «إن البقية سيتم ترحيلهم تباعاً».

وشدد المومني على أن عملية الترحيل بكاملها تمت بالتنسيق والإشراف الكامل من قبل السفارة السودانية في عمان، حيث حضر أفراد من طاقم السفارة أثناء مراحل عملية الترحيل.

وأشار الوزير إلى أن الجهات المعنية في الأردن قدمت للسودانيين كل الاحتياجات الإنسانية اللازمة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا