• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الجروان: الأمة العربية قادرة على وقف أي مشروع إيراني يستهدف أمنها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

القاهرة (وكالات)

أكد معالي أحمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، رئيس مجلس الأمة الكويتي، قدرة الأمة العربية على إيقاف أي مشروع إيراني يستهدف أمن واستقرار بلدانها.

وقال الجروان في حوار أجرته معه صحيفة «العرب»، خلال وجوده في القاهرة نشر أمس «إننا نؤمن بأن العلاقة مع إيران كشعب وحضارة، أمر تاريخي ومتواصل، هذا فضلاً عن العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمعها بالعديد من الدول العربية». وتابع «خلافنا مع إيران ليس خلافاً مذهبياً دينياً، لكن بسبب تدخّلها في شؤون الدول العربية، ومحاولاتها إثارة الفتنة واللعب على وتر الطائفية المذهبية، وهو أمر لا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال». ودعا الجروان مجدداً إيران للتفاوض المباشر مع دولة الإمارات في ما يخص الجزر الثلاث التي تحتلها طهران منذ العام 1971، أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية لحل هذا النزاع، مشيراً إلى تدخّل طهران في كل من اليمن وسوريا وتأثيراته الكارثية على أمن البلدين.

وحمّل الجروان الدبلوماسية العربية، مسؤولية تنامي ظاهرة الإرهاب في الشرق الأوسط، معللاً ذلك بفشلها في التعاطي مع الكثير من القضايا الاستراتيجية مثل القضية الفلسطينية، إلى جانب الخطاب الديني الذي تم تأجيجه من قبل جهات لها مصالح في إثارة النعرات الطائفية في الوطن العربي.

وأشاد الجروان بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي المكون من 34 دولة لمحاربة الإرهاب، منوهاً بنجاح المملكة العربية السعودية في توحيد صفوف الدول الإسلامية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا