• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وزارة الصحة تؤكد سلامة دواء "نيوروفين"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

دبي (و ا م)

أكدت وزارة الصحة أن دواء "نيوروفين"، المنتج البريطاني والمصنع من شركة "ريكيتبنفايزر" والمسجل بالدولة منذ فترة وله ستة أصناف دوائية ذات جرعات مختلفة، سليم تماما وخال من أية تحذيرات طبية.

وصرح الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية بالدولة أن ما يتم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن الصنف الدوائي المذكور غير صحيح من الجانب العلمي.

وأشار إلى أنه لم تصدر أية تحذيرات على هذا الصنف الدوائي من هيئة الدواء والغذاء الأميركية وكذلك عن الهيئة الأوربية للدواء والهيئة الأسترالية للدواء.

وأكد أن سحب هذا الصنف الدوائي لكافة الجرعات في أستراليا كان بسبب قرار قضائي من المحكمة الأسترالية وذلك بناء على طلب من هيئة حماية المستهلك في أستراليا وأن السبب وراء ذلك أن النظام في أستراليا والمملكة المتحدة يسمح بأن تقوم مصانع الأدوية بصنع نفس الصنف الدوائي المبتكر ذي الإسم التجاري المسجل مع نفس المادة الفعالة لأدوية شركات عالمية أخرى مما يكون نوعا من التضليل للمستهلك في هذه الدول أي وجود نفس الأدوية بنفس المادة الفعالة بنفس الإسم ومن شركات مختلفة.

وعليه، طلبت هيئة حماية المستهلك في أستراليا سحب المنتج البريطاني من السوق الأسترالي والإبقاء على نفس الدواء من شركات أسترالية.

وقد استلمت وزارة الصحة بالإمارات خطاباً رسمياً بهذا المدلول وأكدت الشركة البريطانية أنه ليس هنالك أية تحذيرات على هذا الصنف الدوائي ولم تحدث أية حالات وفاة بسبب هذا الدواء.

وتؤكد وزارة الصحة أهمية عدم تداول مثل هذة الإدعاءات التي تسبب الفزع بين المجتمع و ليس لها مصادر رسمية وإن تداول هذه الإدعاءات لها تداعيات صحية غير محمودة و مخالفة للقانون و مخالفة لنظام الإعلانات الصحية الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر وأن النظام في استراليا والمملكة المتحدة يسمح للشركة أن تحتوي على أكثر من اسم تجاري لأي منتج يحتوي على نفس المادة الفعالة ونفس التركيز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض