• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الوطن العربي يحتفي بلغته في يومها العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

القاهرة- حسام مصطفى إبراهيم

يحتفل العرب اليوم، 18 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، بإدخال العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

جاء هذا القرار بعد جهود مضنية، قادتها المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية والجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

ويشمل الاحتفاء بالمناسبة، العديد من الفعاليات التي دشّنتها &ndashوتدشّنها- المؤسسات الثقافية بطول الوطن العربي وعرضه، فمن ينشر تاريخ اللغة العربية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ومن يقيم المؤتمرات للتذكير بقيمتها وأهميتها، وضرورة الحفاظ عليها، ومن يكرّس اليوم للكتابة بالفصحى عبر فيس بوك وتويتر.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، تحتفل باللغة العربية هذا العام تحت شعار "اللغة العربية والعلوم"، بهدف لفت الانتباه إلى أهميتها، وقيمتها التاريخية، ودورها في الحضارة البشرية، وإسهاماتها في التطور العلمي على مدى القرون.

ونظّمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أنشطة متميزة في مبنى "النيشن غاليريا"، تضمنت فعاليات شارك فيها الأطفال، تحت عنوان "في حبّ اللغة العربية" أدّاها 20 طالبا، إضافة لمحاضرة بعنوان "الأخطاء الشائعة في اللغة العربية" لأيوب يوسف،  سعيا وراء حماية اللغة، وإعادتها لسابق عهدها.

وفي مصر، قرّر موقع اكتب صح www.ektebsa7.com المتخصص في تصويب أخطاء الصحفيين، نشر شهادات أكثر من 30 أديبا وكاتبا وفنانا تشكيليا عن اللغة العربية، وحكايتهم معها.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا