السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

كويكب يمر بمحاذاة الأرض

كويكب يمر بمحاذاة الأرض
18 ديسمبر 2015 17:07

يمر بمحاذاة كوكب الأرض في الرابع والعشرين من الشهر الحالي جرم فضائي كبير قطره كيلومتران دون أن يترتب عن ذلك أي خطر ارتطام، وفقا لعلماء الفضاء.

فعبارة "بمحاذاة الأرض" في المقاييس الفلكية تختلف عن المقاييس البشرية، إذ أنها تنطبق على حالات يكون فيها الجرم أبعد عن الأرض من قمرها بعشرات المرات مثلا.

وسيمر هذا الكويكب في مسافة أبعد من مسافة القمر عن الأرض بثمان وعشرين مرة. وعلى ذلك، فإن خطر أن يرتطم بالأرض معدوم.

وقال مارك بايلي مدير مرصد ارماغ في ايرلندا الشمالية "في كل عام تقريبا يمر جرم أو أجرام عدة بهذا الحجم على هذه المسافة من الأرض".

وفي 31 أكتوبر، مر جسم فضائي ضخم يرجح العلماء أنه من مخلفات مذنب منطفئ قرب الأرض على بعد 500 ألف كيلومتر عن الأرض، أي مرة وثلاثة أعشار المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.

أما الجرم الذي سيمر قرب الأرض هذه المرة، فقد أطلق عليه العلماء اسم "اس دي 220"، وهو مكتشف منذ العام 2003، وهو "ليس على قائمة الأجرام الفضائية التي قد تشكل خطرا على الأرض" بحسب ماريا انطوانيت باروتشي عالمة الفضاء الباحثة في مرصد باريس.

وأضافت "ليس هناك أي خطر، يمكننا أن نحتفل بعيد الميلاد مطمئنين".

وتقع ارتطامات لأجرام فضائية كبيرة، أي قطرها أكبر من كيلومتر واحد، بالأرض مرة كل مئة ألف عام، بحسب العلماء. أما الأجرام الصغيرة جدا التي تسقط على الأرض فهي تحترق في غلافها الجوي وتتفتت وتكون ذات أضرار محدودة.

لكن الأجرام الكبيرة قد يؤدي ارتطامها بالأرض إلى كارثة كبرى. فقبل 65 مليون عام، ضرب كويكب كوكب الأرض وأسفر عن انقراض الديناصورات و75 % من الأنواع الحية، وكان ذلك الجرم أكبر بعشر مرات من الجرم الذي سيمر يوم 24 ديسمبر الجاري بسلام قرب الأرض.

وإزاء المخاوف، التي يبديها الكثيرون من إمكانية اصطدام جرم فضائي بالأرض، يؤكد العلماء مرارا وتكرارا أن مراقباتهم المتواصلة وأعمال المسح المستمرة للفضاء تؤكد أن لا خطر من هذا النوع على كوكب الأرض في السنوات الطويلة المقبلة.

رغم ذلك، يدرس العلماء التقنيات التي قد تستخدم في حرف جرم يقترب من الأرض أو تفجيره في الفضاء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©