• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تحليل

بوش حسن أداءه في مواجهة ترامب لكن القطار فاته!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

واشنطن (وكالات)

تحسن أداء جيب بوش بدرجة كبيرة، وقدم مناظرة قوية أمام المرشح دونالد ترامب، ليلة الثلاثاء الماضي في لاس فيجاس، لكن ذلك قد لا يبدو مهماً بدرجة كبيرة، ولا يغير من المعادلة، إذ لا يزال رجل الأعمال الملياردير متصدراً استطلاعات الرأي في السباق على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية.

وتولى الحاكم السابق لولاية فلوريدا الهجوم على ترامب بينما التقى المتنافسون على ترشيح الحزب الجمهوري في المناظرة الأخيرة خلال العام الجاري. ووصف بوش ترامب بأنه «مرشح فوضوي»، واستنكر اقتراح ترامب بمنع جميع المسلمين من دخول الدولة باعتبارهم يمثلون خطراً.

ورغم ذلك، وبينما لا تفصله سوى أكثر قليلاً من ستة أسابيع على بدء التصويت، لا يزال بوش يكافح من أجل الحفاظ على موطئ قدم في الانتخابات الرئاسية التي بدأت تتجاوزه.

ورد ترامب على الهجمات المتكررة من منافسيه الجمهوريين في وقت المناظرة للحفاظ على دوره المركزي في منافسة العام 2016، مغذياً بذلك الإحباط بين جمهور الناخبين الغاضب من مؤسسة «الحزب الجمهوري».

وانتقد ترامب مركز بوش الضعيف في استطلاعات الرأي الأخيرة، مقللاً من أهمية انتقاده، قائلاً: «أدرك يا جيب أنك تحاول تعزيز طاقاتك، ولكنك لا تبلي بلاء حسناً»، فرد بوش: «دونالد إنك لن تتمكن من شق طريقك إلى الرئاسة من خلال توجيه الإهانات، ولن يحدث ذلك أبداً». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا