• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

توفر خدمات في حالات الهروب والعلاجات والنقل

«حديقة العين» تؤسس شركة لمساعدة مربي الحيوانات البرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 يناير 2015

عمر الحلاوي

عمر الحلاوي (العين)

كشفت منى الظاهري المدير التنفيذي لإدارة صون الطبيعة والتعليم في حديقة الحيوان في العين عن تأسيس أول شركة في إمارة أبوظبي تساعد أصحاب المجموعات الخاصة للحيوانات البرية في المنازل والمزارع، في حالات هروب الحيوانات الخطيرة، والعلاجات البيطرية، والنقل والترحيل، وخدمات تقليم الأظافر والحوافر، وإنشاء حدائق الحيوان المصغرة في المؤسسات والشركات والمدارس وحتى المنازل.

ولفتت إلى أن أسعار خدمات الشركة متفاوتة حسب نوع الخدمة، وأن الشركة أجرت مساعدات لحيوانات مختلفة من بينها المها، والغزلان، وأسود، وفهود، وتماسيح، وثعابين، وصقور، وقرود، بعض منها هرب من منازل خاصة وتم القبض عليها ومعالجة وضعها.

وأوضحت أن القوانين الإماراتية تمنع المتاجرة في الحيوانات التي تدخل البلاد بواسطة التهريب، حيث تكونت الشركة لسد الفراغ الكبير لوجود عدد من الحيوانات في بعض المنازل والمزارع، وخاصة الحيوانات البرية المفترسة منها، ونتيجة حدوث بعض حالات الهروب التي تحتاج لجهات مدربة لاصطيادها من دون ان يتسبب ذلك في ضرر على الناس أو الحيوان نفسه.

وأضافت أن بعض المواطنين تستهويهم تربية الحيوانات المفترسة، حيث سجلت السنوات الأخيرة هروب بعض تلك الحيوانات مثل الفهد الأفريقي في منطقة اليحر بالعين ، و»شيتا» في أبوظبي وأيضا ثعبان، الأمر الذي يستدعي وجود جهات مختصة للتعامل مع مثل هذه الحالات مع توافر المعدات المناسبة لذلك والكوادر المدربة.

وأشارت إلى أن الشركة إذا وجدت أن الحيوان دخل الدولة بطريقة غير شرعية ترفض استلامه، أما من ناحية علاج الحيوان فيتم توفير العلاج اللازم لكل الحيوانات، لافتة إلى أنهم ساعدوا بعض المؤسسات في تأسيس حديقة حيوان مصغرة مثل مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث طلبوا استشارة الشركة وتمت مساعدتهم في التصميم، ومن ثم تم إهداؤهم بعض الحيوانات الأليفة مثل الحصان والسلاحف.

وأضافت أن الشركة حديثة وتحتاج لمزيد من الأجهزة، وهي تقدم خدماتها على مستوى الدولة، باعتبارها أول شركة حكومية في هذا المجال، مشيرة إلى أن حالات هروب الحيوانات التي تم تسجيلها ليست كثيرة، ولكن اغلب الطلبات تتعلق بترحيل الحيوانات أو التخلص من المفترسة منها، مثل التماسيح وبعض النمور، وأنواع من الغوريل.

     
 

قانون تربية الحيوانات المفترسة

نشكركم على جهودكم و لكنني اطالب يقانون يمنع تربية الحيوانات المفترسة لدى الافراد اسوة بالقانون الذي صدر مؤخرا في امارة الشارقة

Mohamed | 2015-01-04

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض