• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

بهدف توفير المال والوقت وتحقيق النتيجة ذاتها

10 أعطال يمكن إصلاحها خارج وكالة السيارة من دون قلق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 فبراير 2013

يحيى أبوسالم

من المؤكد أن إصلاح السيارة في وكالتها الأصلية أفضل من إصلاحها في المحال المتخصصة الخارجية وذلك لجودة التصليح في الوكالة التي عادة ما تتبع أحدث الطرق في الصيانة، فضلا عن أنها تستخدم قطع غيار أصلية، وتاليا يحس السائق براحة البال إلا أن هناك عشر مشاكل تحدث في السيارة ويمكن إصلاحها خارج الوكالة من دون أي خوف فهي أعطال بسيطة وتكلفة إصلاحها في الوكالة مكلف مقارنة بإصلاحها في محال الميكانيك الخارجية.

تتبارى وكالات السيارات على المستوى المحلي قبل المستوى العالمي، في عروضها التي تقدمها للزبائن، لإقناعهم بشراء سياراتها، وهذه العروض التي تجعل الكثير من الزبائن ينجذبون إلى مثل هذه الوكالات، لما تقدمه لهم من خدمات وضمانات قبل وبعد البيع للسيارات التي يشترونها،والسبب الثاني والمباشر للعديد من المقبلين على شراء سيارة من الوكالة، هو راحة البال فيما بعد البيع، ولكن راحة البال هذه تتطلب وبعد أول ألف كيلومتر يسيرها الشخص بسيارته الجديدة، زيارة الوكالة مثل زيارة الطبيب دورياً، وبعد قضاء عدد معين من الكيلومترات، وسيترتب على هذه الزيارة بعض الفواتير الخاصة بالكشف والفحص وتبديل بعض القطع والزيوت في سيارة الزبون.

هذه الفواتير قد يغفلها المشتري لسيارة جديدة، وقت الشراء، ولكن عندما يحين وقت الدفع، وتجد أمامك فواتير بأرقام كبيرة، كلما قطعت مسافات أطول بسيارتك الجديدة، عندها ستصدم بالواقع المؤلم، وستبدأ بالتهرب من جدول الصيانة الدوري في الوكالة، وتتناسى المواعيد التي يجب عليك إرسال سيارتك لها، ورغم أن الأمر لا يمكن تعميمه على كافة وكالات السيارات في الدولة والمنطقة، إلا أن أغلب هذه الوكالات، تطلب مبالغ أكبر بكثير في حال رغبت في تبديل أو إصلاح قطعة معينة في سيارتك، يتطلبه محل التصليح خارج الوكالة. لأن الصيانة الدورية للسيارة تطيل في عمرها وعمر قطعها الميكانيكية والتقنية والفنية، كما إن فحص الوكالة الدوري يكشف لك الكثير من الأعطال التي قد لا تكتشفها في حال أخرجت سيارتك الجديدة من جدول الصيانة الدوري الذي تقدمه وكالة سيارتك.

ولكن إذا لاحظت ارتفاع بعض أسعار التصليح والتبديل التي تعرضها الوكالة عليك، فهنالك العديد من الأمور التي يمكنك إصلاحها واستبدالها خارج الوكالة، مع الحفاظ والإبقاء على الجدول الدوري لصيانة سيارتك، ما يوفر عليك الكثير من الفواتير باهظة الثمن.

ومن القطع التي يمكن استبدالها بسهولة وبتكلفة أقل خارج وكالة السيارة:

1- بعض قطع السيارة الأساسية: هناك العديد من قطع السيارة الكهربائية، وغيرها، تكون قادرا على استبدالها خارج الوكالة بسهولة وبأسعار قد تصل إلى النصف في بعض الأحيان، مثل ماسحات الزجاج الأمامي والخلفي، وأضواء الإنارة الخاصة بالمصابيح الأمامية والخلفية، وأضواء الإنارة الداخلية للسيارة، وبعض الأغطية الخاصة بخزان تبريد مياه المحرك، وخزانات الزيوت المختلفة، وأرضيات الأقدام، أجنحة السيارة الخارجية، وبعض الأكسسوارات الأخرى. ... المزيد

     
 

حاجز اللغة

أشكرك أخ يحيى على نشر كثير من المعلومات المفيدة وأنا من المتابعات لك دوماً، فقط أرجو ذكر اسم القطعة باللغة الانجليزية لأن الفنيين سواء في وكالة السيارة أو الورش خارجها من العمالة الأجنبية، وحين ذكرت سابقاً عدة أسباب لصدور صوت أو رائحة من السيارة كنت أعاني من بعض المشاكل في سيارتي ولم أستطع توضيح الاحتمالات للفني، أو ربط ما قاله بموضوعك.

أمل | 2013-02-01

مصداقية الوكالة

موضوع رائع و لكن ضد تغيير فرامل السيارة خارج الوكالة لأن بعض السيارات تحتاج لفني متخصص خاصة السيارات الألمانية. كما أن الوكالة تتمتع بمصداقية أكثر و لكن الكثيرون لا يدركون أن أحيانا الوكالة أضمن و يمكن لصاحب السيارة مناقشة ميزانية الصيانة مع مستشار الخدمة قبل التصليح و التبديل.

نواف أبوغزاله | 2013-02-01

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا