• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

50 اختاروا المكوث وهم آخر المتبقين من نحو 60 ألف شخص

إسرائيل تسحب 19 يهودياً من اليمن في عملية سرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 مارس 2016

القدس المحتلة (أ ف ب)

أخرجت إسرائيل مؤخرا 19 يهوديا من اليمن ونقلتهم إلى أراضيها في «عملية سرية ومعقدة» تهدف إلى إنقاذ بعض آخر المتبقين من إحدى اقدم المجموعات اليهودية في العالم، حسب ما أعلن مسؤولون أمس.

وقالت الوكالة اليهودية شبه الحكومية المسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود إلى إسرائيل، في بيان إن « 19 فردا وصلوا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، بما في ذلك 14 شخصا من مدينة ريدة وعائلة مؤلفة من خمسة أشخاص من صنعاء». ووصل 17 من هؤلاء اليهود الليلة قبل الماضية إلى الدولة العبرية بعدما سبقهما اثنان، وتم نقلهم بالحافلة من مطار بن غوريون إلى مركز استقبال المهاجرين في بئر السبع جنوب إسرائيل.

وتقع العاصمة اليمنية ومدينة ريدة تحت سيطرة المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون قوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وحسب البيان فإن المجموعة التي قدمت من مدينة ريدة «تضمنت حاخام الجالية هناك الذي أحضر مخطوطة للتوراة يعتقد أن عمرها ما بين 500 و600 عام».

وأكد بيان الوكالة « إنقاد نحو 200 يهودي بشكل سري من اليمن من خلال الوكالة اليهودية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك العشرات في الأشهر الأخيرة بينما ازدادت الهجمات ضد الجالية اليهودية مع اندلاع الحرب الأهلية في اليمن». ... المزيد