• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«صحابي».. ومعلومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

حمزة بن عبد المطلب

حمزة بن عبد المطلب الهاشمي القرشي.. من صحابة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أسلم في السنة الثانية من الرسالة النبوية، ولما هاجر إلى المدينة المنورة، فآخى الرسولُ بينه وبين زيد بن حارثة، وكان أولُ لواء عقده الرسولُ صلى الله عليه وسلم هو اللواءَ الذي عقده لحمزة، وشهد غزوتي بدر وأحد.

مصعب بن عمير

مصعب بن عمير من السابقين إلى الإسلام، أسلم في دار الأرقم، وكتم إسلامه خوفا من أمه وقومه، وكان يلتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم سرا، فبصر به عثمان بن طلحة العبدري يصلي، فأعلم أهله وأمه، فأخذوه فحبسوه، فلم يزل محبوسا إِلى أن هاجر إِلى أرض الحبشة، ثم عاد إِلى مكة، بعدها هاجر إِلى المدينة المنورة ليعلم الناس القرآن الكريم.

عمار بن ياسر

عمار بن ياسر، أسلم في دار الأرقم فكانا من أول سبعة أظهروا إسلامهم، أمه سمية بنت خياط أول شهيدة في الإسلام، هاجر إلى المدينة وشهد بدرا ، وقتل يوم صفين. يعتبر عمار من المسلمين الأوائل، الذين أسلموا بدار الأرقم، التي سميت «دار الإسلام»، وقد سار عمار إلى تلك الدار بعد فترة وجيزة من سماعه بخبر النبوة، حيث أسلم، ورجع إلى بيته فأسلم من بعده أبوه ياسر وأمه سمية وأخوه عبد الله، وأدى إسلام أسرة عمار إلى سخط حلفائها من بني مخزوم، فثارت ثائرتهم ونقموا على الأسرة المسلمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا