• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

للمرة الأولى في 10 سنوات

«المركزي» الأميركي يرفع أسعار الفائدة.. ويلين تحذر من التفاؤل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

واشنطن (رويترز)

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة الأربعاء للمرة الأولى في نحو عشر سنوات، معبراً عن اعتقاده بأن الاقتصاد الأميركي تغلب إلى حد كبير على تداعيات الأزمة المالية العالمية في الفترة بين عامي 2007 و2009.

ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك سعر الفائدة الأساسي ربع نقطة مئوية إلى نطاق بين 0.25 و0.50%، لتنهي جدلاً طويلاً بشأن ما إن كان الاقتصاد قوياً بما يكفي، لتحمل رفع تكاليف الاقتراض.

وقال مجلس الاحتياطي، في بيان سياسته الذي تبنته اللجنة بالإجماع: «ترى اللجنة أنه كان هناك تحسن ملحوظ في ظروف سوق العمل هذا العام، وهي على ثقة كبيرة بأن التضخم سيرتفع في الأمد المتوسط إلى مستواه المستهدف البالغ 2 %».

وأوضح المجلس أن سعر الفائدة هو مجرد بداية لتشديد «تدريجي» للسياسة النقدية، وأنه عند اتخاذ قراره بشأن الخطوة التالية سيولي أهمية لمراقبة التضخم الذي يبقى منخفضاً كثيراً عن المستوى المستهدف.

وقال: «في ضوء نزول معدل التضخم حالياً عن 2% ستراقب اللجنة عن كثب التقدم الفعلي والمتوقع صوب المستوى الذي تستهدفه للتضخم. وتتوقع اللجنة أن تتطور الظروف الاقتصادية بطريقة تسوغ زيادات تدريجية فقط في سعر فائدة الأموال الاتحادية». ويمثل البيان، وتعهده باتباع مسار تدريجي، حلاً وسطاً بين من كانوا مستعدين لرفع أسعار الفائدة منذ أشهر، ومن يشعرون بأن الاقتصاد لا يزال في خطر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا