• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

160 مليار دولار إجمالي دعم الطاقة في دول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

فهد الأميري (أبوظبي)

بلغت قيمة الدعم الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لقطاع الطاقة 160 مليار دولار، بحسب المهندس أحمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول الخليج خلال اختتام فعاليات منتدى التحديات التي تواجه الربط الكهربائي الخليجي، أمس في أبوظبي.

وأشار المشاركون في المنتدى إلى ضرورة تحرير أسعار الكهرباء وأن يبلغ سعر بيع الطاقة بالكلفة الحقيقية لكلفة الإنتاج وذلك للحفاظ على اقتصاد دول التعاون وحض المستهلكين على الاستخدام الرشيد للطاقة، لافتين إلى أن دول التعاون ستضاعف إنتاجها من الكهرباء بحلول 2030 نتيجة ارتفاع الطلب المتسارع على الكهرباء في دول التعاون.

وافتتح المنتدى الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي.

وأوصى المنتدى الرابع لتجارة الطاقة الخليجي بالتركيز على حلول الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء في منطقة الخليج والتطلع إلى فرص التبادل الكهربائي الخليجي الأوروبي وتتفاوت أسعار الطاقة بين دول الخليج نظراً لمستويات الدعم المتفاوتة هو أحد تحديات نمو تجارة وتبادل الكهرباء الخليجي، وأشار المشاركون في المنتدى إلى أن العمل قد بدأ لإنشاء السوق المشتركة الخليجية لتجارة الطاقة الكهربائية لتنطلق أعمالها بحلول العام 2020، حيث من المتوقع أن تحقق هذه السوق وفورات مالية بقيمة 26 مليار دولار للدول الأعضاء كافة.

ووصف خبراء خلال المنتدى أن تشكيل سوق للطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي هو الخطوة المأمولة من الربط الكهربائي الخليجي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا