• الجمعة 02 محرم 1439هـ - 22 سبتمبر 2017م

العمل مستمر رغم الأخطاء والانتقادات

اتحاد الكرة ينفق 46 مليون درهم على التحكيم في 4 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

معتز الشامي (دبي)

رغم حدوث الأخطاء وكثرة الانتقادات، لا يزال العمل مستمراً.. هذا هو شعار اتحاد الكرة للعبور من أزمة «اتهام القضاة» بتراجع المستوى. وخلف الكواليس يعمل «جيش» من الموظفين والفنيين، في سبيل الوصول بقضاة ملاعبنا لأفضل مستوى فني وبدني في الملاعب. بصورة مجردة ودون إضافة رتوش للتجميل، علمت «الاتحاد»، أن اتحاد الكرة رصد في مدى الدورة الحالية برئاسة يوسف السركال، ما يصل إلى 46 مليون درهم، أنفقت في 4 سنوات، تشمل ما ينفق على معسكرات الإعداد ورواتب القضاة، ودورات التطوير، وغيرها من الإنفاقات التي توجه سنويا لدعم أصحاب الصافرة، يتوقع أن تصل إلى 3 ملايين درهم إضافية وذلك كل عام، بما يعني الوصول بحجم الإنفاق على قطاع التحكيم خلال الدورة المقبلة إلى 52 مليون درهم، في ظل الاتجاه لتوقيع عقود احتراف جزئي مع القضاة، إضافة لزيادة قيمة مكافآت إدارة مباريات دوري المحترفين والأولى.

استراتيجية علمية

وحتى نكون منصفين، كان يجب عرض جانب من الخطوات التطويرية، التي قام بها الاتحاد ولجنة الحكام، على مدار العامين الماضيين تحديداً لبناء رؤية مستقبلية هدفها النهوض بقطاع التحكيم، عبر تنفيذ استراتيجية علمية وضعت لتحقيق هذا الهدف، وكانت أهم عواملها ضرورة زيادة إعداد قضاة الملاعب، وزيادة ضم المستجدين، للبحث عن الخامات المبشرة والمواهب المستقبلية، بما يسهم في تطوير القطاع بالكامل،إضافة لزيادة أعداد المحاضرين والمقيمين، ورفع كفاءتهم وتطويرهم بشكل يمكنهم من إفادة القضاة، والنهوض بهم بالصورة المطلوبة. وبنظرة سريعة على «لغة الأرقام» التي لا تكذب أو تتجمل، فقد كان نشاط اللجنة منذ العام 2008 وحتى العام 2011، لا يتجاوز حاجز الـ 8 ورش عمل، بواقع ورشتي عمل تطويرية للحكام الدوليين، ومثلهما للدرجة الأولى، وأيضاً مثلها للجدد، إضافة لورشة واحدة في أغلب الأعوام للمحاضرين والمقيمين، وهؤلاء لهم دور كبير في النهوض بقضاة الملاعب والإشراف على تطورهم. وفي آخر عامين، قفزت الأرقام كالتالي: 6 ورش عمل للحكام والدوليين، و5 ورش للمستجدين والمواهب الجديدة، وورشتي عمل للمحاضرين، و4 ورش عمل للمقيمين، بما وصل إلى 17 ورشة عمل العام 2014.

تدريبات مكثفة

أما تدريبات القضاة، فكانت 56 في العام 2013 ثم زادت ل 85 تدريباً مجمعاً من فني وبدني وإداري العام الماضي، بينما شهد الموسم الجاري تطبيق 61 تدريباً حتى الآن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا