• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مشاركة أوائل الأكاديميات الفنية نقطة تحسب لها

رئيس «القومي للمسرح المصري»: «الأيام» حالة مسرحية ناضجة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 مارس 2016

محمد عبدالسميع (الشارقة)

أكد المخرج ناصر عبد المنعم، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، عضو لجنة تحكيم أيام الشارقة المسرحية الدورة الـ26، أن أيام الشارقة المسرحية في مرحلة نضج، وأن الشارقة بيت للمسرحيين العرب وعاصمة المسرح العربي تجمعهم في حب المسرح.

وقال: تتميز الدورة هذا العام بزخم من العروض. نحن أمام بانوراما متنوعة وقوية تمثل حساسيات ومناهج وأساليب مختلفة على قدر كبير من النضج يثري المشهد المسرحي الإماراتي والعربي على حد سواء.

وأشار إلى أن المشاركات مناسبة، وأضاف: «حتى هذه اللحظة استشعر أن اختيارات العروض في محلها وموفقة، وأن هناك ثراء داخل الأيام». وأكد على أن عروض الأيام على تماس كبير مع واقعنا العربي، تدل على أن فنان المسرح الإماراتي يحيا شروط واقعنا العربي المؤلم، يستشعر الأخطار التي تهددنا، ويحاول أن يجد معالجات فنية، وهذه وسيلة الفنان لأن وسيلة الفنان إبداعه.

وتابع: عروض المهرجان كلها تدافع عن الحياة الإنسانية، عن القيم الجميلة وهذا أيضاً دور مهم من أدوار الفن والمسرح على وجه الخصوص، وعلى حد قول صاحب السمو حاكم الشارقة عن أهمية المسرح كوسيلة في تطهير النفوس وتوعية الإنسان والبحث عن الحق والخير والجمال التي يسعى المسرح أن يبحث عنها ويستخرجها ويعيد إنتاجها في إشكال وقوالب جمالية.

وبين أن هناك تنوعاً بالعروض فإلى جانب ما يتصدى للإرهاب والأفكار التكفيرية أو الاضطهاد بسبب لون أو معتقد، هناك عروض تصدت لفكرة الحرب وأخرى لقضايا إنسانية اجتماعية تتعلق بحقوق المرأة . ومن الشكل العام لما رأيناه حتى الآن نستطيع أن نرصد تقدماً نوعياً وقوة في توظيف الأدوات والمزج ما بين الأفكار مع فنون وعناصر العرض المسرحي المرئي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا