• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: من الساعي للحرب..ومن يعلِّق الجرس؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

الاتحاد

من الساعي للحرب.. ومن يعلِّق الجرس؟

يقول د.رضوان السيد: اشتعلت الجبهة فجأةً بين"حزب الله" وإسرائيل، وحدث ذلك بعد "اعتداءٍ" للطيران الإسرائيلي على وفدٍ أو بعثةٍ لـ"حزب الله" بالجولان السوري مكوَّنة من لبنانيين (بينهم ابنٌ لعماد مغنية) وإيرانيين (بينهم جنرال من الحرس الثوري). لقد ردَّ الحزب على هذا "الاعتداء" بعد تهديداتٍ إيرانية وإعلامية طويلة وعريضة بضرب دورية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا اللبنانية، حيث سقط قتلى من عسكر إسرائيل، وجندي من القوات الدولية المتمركزة بجنوب لبنان. وخلال الأيام الماضية بعد هذا "الردّ الصاعق"، كما قالت وسائل إعلام الحزب والنظام السوري وإيران، ما عاد هناك همٌّ في إسرائيل والغرب ووسائل الإعلام بالمنطقة غير درْس الاحتمالات المخيفة، وهل يتطور الاشتباك إلى حربٍ محدودةٍ أو شاملة، أو يضبط الطرفان عساكرهم، وينتهي الأمر عند هذا الحد! انصرف الإسرائيليون للتهديد بأنّ إسراف الحزب في هجماته (التي انقطعت بعد حرب العام 2006 حيث حصل النصر الإلهي!) ستدفع الإسرائيليين للعمل بلبنان كما عملوا بغزة. وانصرف أنصار الحزب لِعَدِّ صواريخه المهولة التي تزيد عدداً على المائة ألف، والتي ربما آن أوانُها من أجل تحرير فلسطين بالكامل! وفي حين أظهر الطرفان قوتهما الزائدة عن الحدّ؛ فإنّ الذين أظهروا خوفهم علناً من نشوب القتال، كانوا من المدنيين بجنوب لبنان، وبالجليل الأعلى وجواره. إذ إنّ المدنيين على الجانبين سبق أن تهجَّروا آخر مرة عام 2006 وبخاصةٍ سكان جنوب لنبان!

الخليج ومتغيرات اليمن

يقول د.شملان يوسف العيسى : في الوقت الذي يبعث ملك البحرين رسالة تهنئة للرئيس الإيراني بمناسبة ذكرى الثورة الإيرانية يقوم مرشد الثورة الإيرانية باستقبال المعارضة البحرينية بارك فيها قوتهم وصمودهم! المتغيرات السريعة في المنطقة العربية تتطلب من دول الخليج إعادة النظر في سياساتها الداخلية والخارجية لتخطي المخاطر التي تواجه هذه الدول، ومن أهم التحديات التي تواجه دولنا هو الصعود السريع للنفوذ الإيراني في المنطقة بعد سقوط اليمن في أحضان النفوذ الإيراني، ودخول كل من سوريا والعراق ولبنان تحت وصاية طهران.

السؤال ما السياسات الخليجية المتوقعة تجاه التطورات المتسارعة في اليمن؟ وهل تملك دول الخليج رؤية مشتركة متفق عليها تجاه ما يحدث في اليمن؟ وأين تتفق دول الخليج مع إيران وتختلف عنها خصوصاً أن هنالك دول خليجية ترتبط بعلاقات وثيقة خاصة مع إيران. هل باستطاعة دول الخليج اليوم تشكيل محور عربي فعّال لاحتواء التمدد الإيراني في المنطقة؟ إيران ستستغل عامل الدين والمذهب ودعم الأقليات الشيعية في المنطقة العربية لتعزيز مواقعها مما خلق أزمة بين دول الخليج وإيران، لأن دول الخليج تعتبر تدخل إيران في شؤونها المحلية اختراقاً لسيادتها.

الإمارات.. مكامن «القوة الناعمة»
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا