السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الشرطة الكولومبية تتسلح بـ..الفكاهة

الشرطة الكولومبية تتسلح بـ..الفكاهة
31 يناير 2015 20:16

باتت الشرطة الكولومبية تستخدم سلاح الفكاهة والتلاعب بالكلمات ما جعلها من أكثر وحدات الشرطة تتبعا على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم.

"يمكنك القيادة في حالة السكر، إذا كنت ثملا من الحب فحسب"، تلك إحدى العبارات التي كتبتها على صفحتها للتذكير بأن القيادة تحت تأثير المسكرات ممنوعة.

وفي تغريدة أخرى على صفحتها على "تويتر"، كتبت الشرطة الكولومبية "كانوا يحضرون سلطة سيئة جدا في بويرتو سانتاندير لكنهم لم يتمكنوا من تقديمها" في إشارة إلى عملية تفكيك مختبر غير شرعي لإنتاج المخدرات في منطقة على بعد 600 كيلومتر عن العاصمة بوغوتا.

وأكد دوريان فانيغاس المسؤول عن وسائل الإعلام الرقمية في الشرطة الوطنية الكولومبية أن هذه التدخلات المدوية على الانترنت من شأنها أن تعزز الأمن في بلد لا تزال نسب الجرائم مرتفعة فيه.

وصرح "نعتمد أسلوب تواصل يسمح بإقامة علاقة مع الشعب بواسطة وسيلة إعلام رقمية".

ومنذ ديسمبر، تعمل وحدة خاصة في الشرطة الكولومبية على إعداد إعلانات تنشر على "فيسبوك" و"إنستغرام" و"يوتيوب" وخصوصا "تويتر" حيث لحساب الشرطة أكثر من 640 ألف متتبع.

وخلال فترة قصيرة، حققت الشرطة نجاحا كبيرا على موقع التدوينات الصغيرة حيث فرضت نفسها وباتت من أكثر وحدات الشرطة تتبعا في العالم، بعد شرطة اسبانيا (1,37 مليون مشترك) ومكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي) (1,08 مليون)، على حد قول دوريان فانيغاس.

وتحصد تغريدات الحساب معدل 15 إعادة تغريد لكن العدد قد يصل إلى 300 في بعض الأحيان.

ويقضي أحد أهداف هذه الإستراتيجية بتسليط الضوء على مهام الشرطة، فضلا عن تعميم التدابير الاحترازية.

ويشكل الاتجار بالكوكايين، التي تعد كولومبيا من كبار منتجيها، من المواضيع الأكثر تداولا في حسابات الشرطة الإلكترونية.

ولا تتوانى الشرطة عن الاستعانة بالأعمال الفنية في إعلاناتها. واستخدمت مثلا لازمة أغنية سالسا شهيرة في البلاد لثني السكان عن الإفراط في شرب الكحول.

وفي بعض الأحيان، تلجأ الشرطة إلى سجناء ينفذون عقوبة سجنهم لتقديم حصص إلكترونية عن سبل مكافحة عمليات السرقة. وبفضل هذه الحصص، يتعرف مستخدمو الانترنت على الحيل المتعددة التي يلجأ إليها النشالون واللصوص.

وأقر دوريان فانيغاس "أدركنا أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تساهم في رفع الوعي. ويمكننا من خلالها تقديم المعلومات وخدمة السكان".

وباتت الشرطة الكولومبية مثالا يحتذى به. فقد فتح الجيش حسابا على "تويتر" يضم حوالى 370 ألف مشترك، أي أكثر بنسبة 10 % من الذين يتتبعون حساب رئيس كولومبيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©