• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سد الموصل على شفا الانهيار وتحذيرات من كارثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 ديسمبر 2015

بغداد (الاتحاد)

حذرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب عارف البصري، من انهيار سد الموصل بعد تعرضه لتصدعات وتشققات في أساساته مما قد يتسبب بكارثة.

وقالت البصري إن «هناك مخاطر من انهيار سد الموصل بلغت اليوم ذروتها بعد تزايد شقوق جدرانه وأساساته ووصلت إلى مراحل متقدمة». وطالبت «خلية الأزمة التي شكلتها السفارة الأميركية بكشف التقارير المتعلقة بطاقة تحمل السد، والمدة الزمنية التي يتحملها وإمكانية المعالجة، وأين وصلت أعمال الحقن الكونكريتية لأساساته».

وأكدت تقارير متخصصة وصول التخسفات الأرضية تحت جدران السد إلى مراحل متقدمة، أدت إلى تزايد الشقوق في هذه الجدران.وأشارت دراسة أعدها مركز بحوث السدود والموارد المائية في جامعة الموصل قدمت في المؤتمر العالمي الثالث عشر لتكنلوجيا المياه في مصر 2009، إلى أن في حال انهيار السد فإن 207632 متراً مكعباً من المياه سيتدفق بسرعة 3,5 كلم في الثانية وبارتفاع 25,3 متر في الساعات التسع الأولى من الكارثة، معرضاً أكثر من نصف مدينة الموصل للغرق بمياه يصل ارتفاعها 20 متراً.

وأضافت أن الكارثة البشرية والاقتصادية لن تشمل الموصل فحسب، بل ستؤدى إلى مقتل وتشريد أكثر من مليوني عراقي، واكتساح مياه السيول مسافة 500 كم ضمن امتداد دجلة، مكتسحا كل ما في طريقه، وستغمر المياه أجزاء كبيرة من بغداد تصل إلى ارتفاع 4 أمتار.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا