• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الهلال» تفتتح المرحلة الأولى من مشروع تأهيل مستشفى الجمهورية في عدن

الحياة تعود إلى أعرق مستشفيات اليمن بدعم الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 ديسمبر 2015

بسام عبدالسلام (عدن)

بدأ مستشفى الجمهورية التعليمي، أعرق المستشفيات في اليمن، أمس تقديم خدماته الصحية لسكان عدن عقب تأهيله من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن جهودها الإنسانية الرامية لإعادة الأمل وإعمار ما خلفته الحرب التي شنها المتمردون الحوثيون والمخلوع صالح. وافتتح محافظ عدن، العميد ركن عيدروس الزبيدي، مع عدد من المسؤولين اليمنيين وممثلين عن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مبنى مستشفى الجمهورية التعليمي في خورمكسر أو كما يطلق عليه الأهالي مستشفى الملكة إليزابيث الذي يعد من أقدم المرافق الطبية على مستوى الجزيرة العربية، حيث تم وضع حجر أساسه في 27 أبريل 1954م.

وتوقف المستشفى عن العمل أثناء الحرب التي شنتها الميليشيات على مديرية خورمكسر في شهر إبريل الماضي قبل أن تقوم هيئة الهلال الأحمر الإماراتية بتبني مشروع إعادة تأهيله وترميمه بشكل متكامل في مطلع أكتوبر الماضي، في إطار المساعدات المقدمة لتحسين الخدمات الصحية التي تدهورت بشكل كبير جراء الحرب.

وتضمنت المرحلة الأولى من مشروع التأهيل والتي تمت في وقت قياسي توسعة وتأهيل 5 عنابر رئيسة سعة الواحد منها 20 سريرا، إضافة إلى عنبر الطوارئ بسعة 26 سريرا، ومجمع العمليات الذي يضم 6 غرف، إلى جانب غرف التعقيم وست غرف للمختبر و10 مكاتب إدارية و38 مرفقاً صحياً ضمن إطار المستشفى، وبلغت تكلفتها الإجمالية مليونا و700 ألف درهم، في حين تبدأ مطلع العام القادم عملية تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع المتضمنة إعادة تأهيل الطابقين الثالث والرابع من المبنى والتي تحوي أقسام أمراض التمديد وأقسام التخصصات الجراحية والأقسام الخاصة.

وأكدت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن تحسين الخدمات الصحية في اليمن في المرحلة الراهنة تعتبر من ضمن أولويات الهيئة لإعادة الحياة إلى طبيعتها وما كانت عليه قبل الأزمة، مشيرة إلى أنها ستبدأ فورا في تنفيذ المرحلة الثانية من عمليات تأهيل مستشفى الجمهورية الذي يمثل رئة الخدمات الصحية في عدن، وقالت إن عمليات الصيانة والتأهيل في المؤسسات الصحية الأخرى تسير على قدم وساق، ويجري العمل فيها بوتيرة متسارعة لسد النقص في القطاع الصحي وتعويض العجز الذي تواجهه المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى.

وأشاد محافظ عدن بالدور الكبير الذي تضطلع به هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتحسين الخدمات الطبية في عدن والمحافظات الأخرى، مقدما الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعبا على وقفتها الأصيلة مع الشعب اليمني في ظروفه الراهنة، مشيرا إلى العديد من البرامج الإنسانية التي نفذتها هيئة الهلال الأحمر خلال الأشهر الماضية والتي تضمنت توزيع المعونات الغذائية وتقديم الأجهزة والمواد الطبية وسيارات الإسعاف، وتحسين خدمات المياه والكهرباء وغيرها من الأعمال الإنسانية التي ساهمت في تخفيف معاناة سكان المحافظة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض