• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«النحو» يُربك طلبة رأس الخيمة

تباين آراء طلاب أبوظبي حول «اللغة العربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 ديسمبر 2015

إبراهيم سليم، محمد صلاح (أبوظبي، رأس الخيمة)

أدى طلاب الصف الثاني عشر، بقسميه العلمي والأدبي، في أبوظبي، امتحان مادة اللغة العربية، وتباينت ردود أفعال الطلاب بين سهولة الامتحان وصعوبته. وفي حين أكد طلاب أن الامتحان كان يتسم بصعوبة بعض الأسئلة بنحو 30%، وطول الامتحان، رأى البعض الآخر أن الامتحان كان متوسطاً، وأنه تمت الإجابة عن غالبية الأسئلة، وجاء الامتحان في 5 صفحات، وتضمن 29 سؤالاً، اختلف الطلاب في اختيار السيرة الذاتية للغير، وتركزت حول شيوخ الإمارات، واختار معظمهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وقال الطالب خاطر خالد الحمادي بالقسم الأدبي: «إن امتحان اللغة العربية سهل، ومعظم الأسئلة مباشرة، واتفق معه بالرأي الطالب حسان ماهر»، وأشار الطالب زايد أحمد الحميري إلى أن الامتحان كان متوسطاً وليس صعباً وليس سهلاً، واتفق معه مهند فؤاد عبدالكريم، ولكنه أشار إلى طول الامتحان.

وقال الطالب عبدالله الشامسي من القسم الأدبي: «الامتحان صعب، خاصة النحو، أما سؤال السيرة الذاتية والغيرية، فهو سهل لأنه عن شيوخنا»، كما أشار الطالب علي الحوسني إلى صعوبة بعض الأسئلة، خاصة النحو أيضاً، وكل ما توقعته في ليلة الامتحان لم يأت منه شيء.

وقال سلطان الشبلي: «سؤال السيرة الذاتية والغيرية سهل، أما بقية الأسئلة فقد جاءت صعبة، وبعض الأسئلة غير واضحة، والنحو على وجه الخصوص، ونحو 80% من أسئلة الامتحان فوق قدرات الطالب المتوسط، وتتسم بالغموض، ومعظم الامتحانات هذا العام صعبة».

وفي رأس الخيمة، تباينت آراء الطلبة فى رأس الخيمة حول مستوى امتحان اللغة العربية، ففي الوقت الذي شكا فيه بعض طلاب الأدبي من صعوبة النحو والبلاغة ووجود أسئلة تعجيزية نفى طلاب القسم العلمي وجود مثل هذه الأسئلة، مؤكدين أن الامتحان راعى الفروق بين الطلبة، بحيث يحصل فيه الطالب المتفوق على الدرجات النهائية.

وقال الطالب علي عبدالله من القسم الأدبي: «إن امتحان اللغة العربية صدم الطلاب بسبب صعوبته، وخاصة النحو والبلاغة وكثرة الأسئلة المتعلقة بالاستخراج والإعراب، وكلها أسئلة تعجيزية وبعضها خارج المنهج»، مشيراً إلى أن الامتحان لم يراع جميع مستويات الطلبة، مؤكداً أن الطالب المتوسط لا يستطيع الإجابة عن معظم أسئلة الامتحان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض