الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الاتحاد» تدخل «خزنة» الامتحانات وتتابع كواليس «الكونترول»

«الاتحاد» تدخل «خزنة» الامتحانات وتتابع كواليس «الكونترول»
18 ديسمبر 2014 00:57
دينا جوني (دبي) فتحت وزارة التربية (خزنة) الامتحانات المركزية وكواليس اللجان وعمليات الكونترول أمام (الاتحاد)، اذ اختارت الوزارة منطقة دبي التعليمية كنموذج للجهود المبذولة خلال الامتحانات الفصلية في جميع المناطق التعليمية الأخرى من دون استثناء، وهو عمل جماعي، ويومي، ومرهق، ومحكوم بالدقة والسرية، وكل خطوة فيه مراقبة إما برمز سري، أو بأختام ملونة تتغير يومياً، وكل خطأ محسوب ولا يتحمله الا من اقترفه. وتبدأ حركة العمل في المركز - الذي يعمل فيه 67 من العاملين في مختلف اللجان السبع يومياً - عقب صلاة الفجر، حيث تحفظ أوراق امتحانات صفوف الثاني عشر في غرفة تسمى (الخزنة)، وهي مقفلة ببابين، الأول حديدي خارجي، والثاني خشبي داخلي، ولا يوجد لمفاتيح الخزنة سوى نسختين، واحدة موجودة مع غاية المهيري رئيسة اللجنة المركزية للامتحانات في منطقة دبي التعليمية، ونسخة اخرى يحتفظ بها عبد الله المرزوقي رئيس وحدة التقويم والامتحانات في المنطقة التعليمية. وتحتفظ اللجنة المركزية داخل الخزنة بصناديق تتضمن جميع الأوراق الامتحانية لصفوف الثاني عشر علمي وأدبي، مختومة ومرسلة من المطبعة المركزية من قبل الوزارة، وتتوزع الصناديق تراتبياً وفقاً لجدول الامتحانات التي تضعه الوزارة. كونترول «إلكتروني» الى ذلك تكون لجنة مدارس منطقة حتا عادة أول المستلمين لأوراق الامتحانات، لتعود بعدها الى حتا بمرافقة الشرطة لحماية أسئلة الامتحان من التسرّب، ومن ثم تبدأ اللجان الأخرى بالوصول على دفعات لاستلام الصناديق المختومة بالشريط الأصفر والتي سبق للوزارة ان ارسلتها من المطبعة المركزية. وتستلم كل مدرسة من لجنة الاستلام الخارجي التي تتشكل من 11 عضوا صندوقين، واحد للأدبي، وآخر للعلمي، وعلى سطح كل صندوق، ورقة بيانات تتضمن اسم المدرسة ومقر الامتحان، وعدد الطلبة الممتحنين، ومدير المدرسة وأرقام التواصل معه، وعدد الحجرات، وعدد المغلفات الموجودة داخل الصندوق، وعدد الأوراق داخل كل مغلف. ووفقاً للمهيري التي رافقت (الاتحاد) خلال الجولة، يشهد امتحان الفصل الأول للعام الدراسي 2014-2015 لصفوف الثاني عشر علمي وأدبي، تطوير في عمل بعض اللجان للمرة الأولى وتحويل عمليات الكونترول من ورقية الى الكترونية، اذ يوثق المركز الكترونياً عملية تسليم اوراق الأسئلة الامتحانية صباح كل يوم لمديري المدارس وهم رؤساء اللجان، وذلك ضمن نظام طوّرته لجنة منطقة دبي التعليمية، فبعد اعداد قاعدة البيانات الخاصة بالمدارس الثانوية البالغ عددها 34، يتم ادخال جداول الامتحانات، وتفاصيل اللجان الامتحانية ورؤسائها، ومع كل استلام، يتم ادخال التفاصيل المتعلقة بكشف زمن التوزيع، وطباعة ورقة تتضمن كل البيانات ليوقع عليها مدير المدرسة قبل مغادرته المركز محملاً بصندوقي الأسئلة الامتحانية. كما لجأت المنطقة تحضيراً للنقلة (الذكية)، الى استحداث برنامج ينقل بالتفصيل بيان حركة سير تصحيح وتقدير الأوراق الامتحانية عقب استلامها يومياً من مديري المدارس بعد انتهاء زمن الامتحان، وقد تم تصميم تطبيق خاص بالبرنامج يتم تحميله على جهاز الهاتف ويمكّن مدير المنطقة التعليمية، ورئيسة اللجنة من متابعة عملية التصحيح. ومن التطويرات التي استحدثها المركز ايضاً، تحويل الخرائط الإرشادية المتعلقة بقاعات تصحيح الامتحانات والتي يستعين بها المعلمون للاستدلال على موقعهم عند وصولهم الى المركز، من ورقية الى الكترونية، من خلال شاشة عرض تفاعلية، وتتضمن الشاشة جميع المواد الدراسية للعلمي والأدبي، وليس على المصحح سوى الضغط على المادة التي يدرسها، لتنقله الشاشة الى خريطة تفصيلية للمركز وكيفية الوصول الى القاعة المطلوبة. أوراق مشكوك فيها كما تم تشكيل لجان خاصة موازية للجنة التصحيح مؤلفة من عدد من موجهي المواد، لاستلام وتصحيح أوراق اجابات الطلبة التي تصنفها لجنة الفرز على انها (مشكوك فيها). وتشرح المهيري ان لجنة الفرز تقوم بداية بالتدقيق على الشكل الخارجي لورقة الطالب والتأكد من عدم وجود أي علامة قد تميز ورقة الطالب عن غيرها. ولفتت الى ان كل ورقة على سبيل المثال مكتوبة بشكل كامل بقلم أسود، أو بقلم رصاص تحول الى اللجنة الخاصة. كما ان استخدام (المزيل)، وهو مادة بيضاء يستخدم لتغطية الكلمات، يعرّض الورقة للإحالة الى اللجنة الخاصة، مبينة ان أي تصحيح يود الطالب ان يجريه على كتابته يجب ان يشطب بالقلم من دون استخدام أي وسائل اخرى، كما ان اي مزق على الورقة من الخارج أو الداخل، أو كتابات لا تتعلق بالامتحان، أو خطوط فنية، أو رموز تؤدي الى احالة الورقة للجنة الخاصة. وقالت: ان تلك الإجراءات هدفها التأكد من الوصول الى درجة (صفر خلل) في عمل اللجنة المركزية للامتحانات، والتصدي لكل محاولة من الطلبة للالتفاف على الإجراءات التي تكفل حق الطلبة جميعاً في الحصول على تصحيح عادل. اللجان ومهامها تتألف اللجنة المركزية للامتحانات التي تترأسها غاية المهيري من سبع لجان مختلفة يعمل فيها 67 عضواً، وتؤمن اللجان سير الأوراق الامتحانية لصفوف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي من خلال 65 مهمة مختلفة. الأولى: لجنة الاستلام الخارجي تشمل 3 مراحل و11 مهمة، حيث تشمل المرحلة الأولى باستلام أوراق الإجابات من لجان الامتحانات، واستلام وحصر الإداريات الخاصة بكل لجنة مثل المحاضر والسجلات وتقارير سير الامتحانات، واستلام الأوراق الزائدة من كل لجنة، وكذلك استلام استمارات غياب الطلاب ومحاضر المخالفات التي ارتكبت من الطلاب أثناء الامتحانات، وثانياً مرحلة الفرز والترقيم وفيها يتم فرز أوراق إجابات الطلاب وتصنيفها حسب المدارس، ووضع رقم سري (باركود) لكل مدرسة وتقسيمه، اما الثالثة التسليم، وتتضمن وضع أوراق الإجابات بالمظاريف الخاصة بكل قسم، وتسليم المظاريف الخاصة بإجابات الطلاب للجنة التدقيق. والثانية: لجنة الفرز ولها 7 مهام، وفيها يتم استلام المظاريف ومراجعة البيانات لكل مادة وعدد الأوراق 25 في كل مظروف، ومراجعة غلق الأوراق بالدباسة والأختام. والثالثة: لجنة الاستلام الداخلي لها 7 مهام، وتشمل استلام مغلفات أوراق الإجابة من لجنة الفرز بالعدد 25 ورقة في كل مغلف، ووضع الأوراق في مكان خاص لكل مادة، وتسليم سكرتارية لجنة تقدير الدرجات مغلفات الإجابة بالعدد، واستلام مغلفات الإجابة من سكرتير لجنة تقدير الدرجات بعد التصحيح بالعدد، وتسليم مغلفات كتيبات الإجابة لغرفة التدقيق. والرابعة: لجنة التقدير لها 8 مهام، التي تقوم بتحضير قاعات التقدير وعمل النماذج الإدارية لكل قاعة وتسليمها لرئيس القاعة، واستلام منسق المادة المغلفات المعدة للتقدير والتأكد من عدد الأوراق الامتحانية، وكذلك تسليم المغلفات إلى رئيس قاعة تقدير المادة، وبعد الانتهاء من تقدير درجات أوراق المغلفات يقوم منسق المادة باستلام المغلفات المقدرة والتأكد من عدد الأوراق بداخلها، ويقوم منسق المادة بإعادة المغلفات المنتهية تقديرها إلى لجنة الاستلام والتسلم الداخلي وتوقيع اللجنة بالاستلام في نموذج متابعة استلام وتسلم منسق المادة، كما تقوم اللجنة بعمل الاحصائيات خلال الفترات الصباحية والمسائية لحركة تقدير المادة وتسجيلها على لوحة الحائط الخاصة ببيان حركة سير تقدير الدرجات، وبعد الانتهاء من تقدير درجات المادة تطلب اللجنة من منسق عام المادة بإعداد نموذج الإحصائية النهائية لتقدير المادة وكذلك التقرير الختامي لتقدير المادة. والخامسة: لجنة التدقيق لها 10 مهام، وتقوم باستلام ظرف المادة برقمه بعد التصحيح والتأكد من عدد الأوراق 25 ورقة، والتأكد من تصحيح الورقة الامتحانية ومجموع الدرجات ومطابقتها لدرجة السؤال، والتأكد من رصد جميع الدرجات الداخلية للأسئلة وكتابتها في المرآة الخارجية للورقة وكتابة اسم المصحح وتوقيعه، وتختم الورقة من الخلف دلالة على تدقيقها، ومراجعة التدقيق للورقة الامتحانية بأشخاص مختلفين في نفس الغرفة، وفي حالة وجود أخطاء تسلم لرئيس الغرفة ليتخذ ما يلزم من إجراءات. والسادسة: لجنة الفتح والسَلسلة لها 7 مهام، وفيها يتم استلام المظاريف وتفريغها من كامل محتواها من الأوراق من قبل عضوين فقط، وتصنيف الأوراق حسب الكود المختوم بالختم الأزرق الدائري الصغير أعلى المرآة وتوزع على مجموعات الأعضاء الخاصة بالسلسلة، وفتح الأوراق والتأكد من وجود الاسم ورقم الجلوس للطالب وإن لم يكن تسلم الورقة لرئيس الغرفة، وتسلسل الأوراق حسب رقم الجلوس ثم تراجع بالأسماء الرباعية مع الكشوف الآتية من لجنة الرصد، ويتم وضع محتويات كل كشف على حدة من الأوراق في مغلف يكتب عليه بيانات المدرسة والصف والشعبة وبنين أم بنات وعدد الأوراق ثم يراجع ويسلم لرئيس الغرفة. والسابعة: لجنة الرصد والمطابقة لها 14 مهمة، وتقوم بالتأكد من اعتماد جميع المدارس والمراكز والجمعيات لدرجات تقويم الفصل، وتحديد أعداد الأوراق الامتحانية والمدارس ومقار اللجان واستخراج الإحصائيات الخاصة بذلك، وتوزيع أعداد الطلبة على الأعضاء، واستلام الأوراق الامتحانية بعد فرزها وسلسلتها كل مدرسة على حدة وكل شعبة في مظروف، وتوزيع الأوراق على الأعضاء والبدء في رصد الدرجات، وطباعة كشف بالدرجات بعد إدخال درجات كل مادة، ومطابقة كشف الدرجات لكل شعبة في المدرسة الواحدة مع الكشوف المطبوعة، واعتماد درجات الامتحان النهائية واستخراج الكشوف النهائية للمدارس واللجان.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©