السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشروب "الساكي" لتزويد السيارات بالوقود

12 مايو 2007 22:59
شينانوماتشي، ''اليابان'' - ''رويترز'': ربما جاء يوم قام فيه أصحاب السيارات في اليابان بتموين سياراتهم من وقود ''الساكي'' وهو المشروب القومي الياباني التقليدي المستخرج من عملية تخمير الأرز· وذلك إذا حقق مشروع تجريبي لتصنيع الوقود من نبيذ الساكي نجاحاً منقطع النظير بين السكان المحليين في منتجع شينانوماتشي الجبلي· وسينتج هذا المشروع الذي تديره الدولة في منتجع شينانوماتشي الواقع على بعد 200 كيلومتر إلى الشمال الغربي من العاصمة طوكيو كحول الإيثانول بتكلفة زهيدة بعد تخمير الأرز على أيدي المزارعين المحليين ممن سيتبرعون بمخلفات المزارع مثل قش الأرز· وقال ياسيو ايجاراشي أستاذ علم الكائنات الدقيقة التطبيقي بجامعة طوكيو والذي يترأس المشروع الذي تصل مدته إلى ثلاث سنوات: ''نريد أن نقدم هديةً للجيل القادم متمثلةً في مشروع تجريبي مستديم لاستخراج الوقود من خلال الاعتماد الذاتي محلياً''، وأضاف أنه إذا حقق المشروع رواجاً بين السكان المحليين، فقد يمهد السبيل لبذل مجهودات مماثلة في شتى أرجاء اليابان تتيح تزويد السيارات في اليابان مستقبلاً بوقود مستخرج من مواد حيوية· وتعتمد اليابان· وهي ثاني أكبر مستهلك في العالم للبنزين بعد الولايات المتحدة، بصورة تامة على واردات النفط الخام وتضررت البلاد من جراء ارتفاع أسعار النفط· وفي ضوء أهداف اليابان الخاصة بخفض كبير في الانبعاثات الغازية من ثاني أكسيد الكربون بموجب اتفاقات كيوتو تتجه البلاد إلى الوقود الحيوي· ولايزال قائدو السيارات في اليابان دون نظرائهم في أوروبا والولايات المتحدة فيما يتعلق باستهلاك الوقود غير الضار بالبيئة· ويقول بعض المحللين: ''إن اليابان تعاني من ارتفاع أسعار المخلفات الزراعية المحلية وهو ما يعني أن تكلفة إنتاج الوقود الحيوي محلياً باهظة للغاية''، أضف إلى ذلك انعدام التأييد من قبل موزعي النفط الأقوياء في البلاد، فضلاً عن إخفاق الحكومة في وضع سياسات خاصة بتقديم حوافز· وهذا هو الذي دفع ايجاراشي وفريقه إلى المجيء إلى هنا إذ يراودهم الأمل في أن يثبتوا أن الوقود الحيوي ذو جدوى عملية وزهيد التكلفة من خلال تطوير وقود منخفض التكلفة مع تشجيع أهالي المنطقة البالغ عددهم نحو عشرة آلاف نسمة على المشاركة في إنتاج هذا الوقود· وبدأ الإنتاج لتوه في منشأة مقامة بملعب مدرسة ثانوية سابقة في شينانوماتشي، فيما تعبق جو المنطقة رائحة حلوة مماثلة لتلك الخاصة بمشروب الساكي قبل تنقيته· وقال شيجيهيرو ماتسوكي رئيس بلدية شينانوماتشي: ''نحبذ هذه الفكرة''، وأضاف: ''الوقود الجديد من الأنواع المتجددة، بدلاً عن الوقود الأحفوري الذي ينفد مع الزمن''، وعلى خلاف زراعات قصب السكر الشاسعة في البرازيل المصدر الأول للإيثانول فإن المزارع العائلية أكثر شيوعاً في اليابان، فيما يشغل معظم المزارعين وظائف منتظمة، كما يزرعون الأرز ومحاصيل العلف في العطلات الأسبوعية· ويقول ايجاراشي: ''إن ثمة إمكانات هائلة لتطوير الوقود الحيوي وتصنيعه من المخلفات الزراعية ومتبقيات العمليات الزراعية المختلفة''· وسيختبر المشروع منتجه من الوقود الحيوي في مركبة يمكنها السير بخليط من البنزين والوقود الحيوي وهي التي تكتسب شعبيةً في بقية أرجاء العالم في الوقت الذي تحتدم فيه المعركة ضد زيادة درجة حرارة كوكب الأرض· إلا أنه لا توجد في الوقت الحالي باليابان مركبات من هذا النوع على الرغم من أن شركتي صناعة السيارات اليابانيتين ''هوندا موتور ليمتد'' و''تويوتا موتور كورب'' تنتجان هذه المركبات لتصديرها لأسواق البرازيل· واستورد فريق البحث سيارة فورد فوكس حمراء لأغراض التجربة· ويتطلب الأمر كيلوجراماً واحداً من الأرز لإنتاج نصف لتر من الإيثانول ويتمثل التحدي الرئيسي في إنتاج وقود حيوي منخفض التكلفة يمكنه منافسة البنزين العادي الذي يباع اللتر منه حالياً بسعر 135 يناً ''1,13 دولار'' بما في ذلك الضرائب المستحقة البالغة 56 يناً·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©