• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وفق دراسة لشركة «هانيويل»

الإمارات وقطر تتصدران دول منطقة الخليج في تصنيف المباني الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 مارس 2016

يوسف العربي (الاتحاد)

تصدرت الإمارات وقطر ريادة قطاع المباني الذكية في منطقة الخليج، مسجلة أعلى تصنيف لذكاء المباني، حسب دراسة حديثة صادرة عن شركة «هانيويل» البريطانية المتخصصة في مجال التكنولوجيا بالتعاون مع شركة الأبحاث العالمية« نيلسن» والشركة الاستشارية «أرنست أند يونج». ووفق نتائج الدراسة التي كشفت عنها الشركة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس، سجلت دبي معدل وسطي لذكاء المباني بلغ 65% وأبوظبي 48% والدمام 42%. ووفق الدراسة التي شملت 620 مبنى في المنطقة، بلغ متوسط تصنيف المباني الذكية في الدوحة 70%، والرياض 41%، مقابل 38% في الكويت، فيما بلغت هذه النسبة نحو 37% في جدة.

وحسب الدراسة نفسها، تحتضن دبي أعلى تصنيف حصل عليه مبنى ذكي في المنطقة بلغ 97%، كما بلغ أعلى تصنيف لمبنى ذكي في الدوحة 94%، وفي الرياض 93% وفي أبوظبي 89% من دون أن تكشف الدراسة عن أسماء هذه المباني لاعتبارات أمنية.

وأكدت الدراسة أن كلاً من الإمارات وقطر يتصدران دول المنطقة في ارتفاع معدل ذكاء المباني، حيث يتم فرض قوانين بناء شاملة على حصّة كبيرة من البيئة العمرانية ككل، داعية إلى الاستفادة من تجارب أصحاب الأداء الأفضل في الدولتين.

واستخدمت الدراسة الأولى من نوعها، إطاراً عالمياً صمم خصيصاً لإتاحة التقييم الشامل والسهل للمباني، حيث قامت الشركة بتقييم 620 بناءً في سبع من أهم مدن منطقة الشرق الأوسط، هي أبوظبي، والدمام، والدوحة، ودبي، وجدة، ومدينة الكويت، والرياض.

وشملت الدراسة، التي أطلقتها «هانيويل» مجموعات متنوعة من المباني، من بينها المطارات، والفنادق، والمستشفيات، والمكاتب، والأبراج السكنية، إلى جانب مباني المؤسسات التعليمية ومراكز التسوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا