• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

اجتماع خليجي الثلاثاء لبحث إنشاء جهاز إقليمي للبيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

جدة (وام)- يعقد الوزراء المسؤولون عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم السادس عشر يوم الثلاثاء المقبل في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وصرح الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السعودي رئيس الاجتماع الأمير تركي بن ناصر، بأنه سيشارك في الاجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء شؤون البيئة بدول المجلس، حيث يستعرضون عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.

وأضاف أن أهمها مناقشة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومنها اتفاقية تغير المناخ واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون، والتعاون المشترك مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد الأوروبي ومنظمة التنمية الصناعية.

وقال ناصر في تصريح أمس إن الاجتماع سيتابع الإنجازات التي تحققت بشأن دراسة وتقصي احتمال التلوث ومعدات الانبعاث على المستوى الإقليمي، التي ينفذها البنك الدولي بالتعاون والتنسيق مع الدول الأعضاء، كما سيبحث الآليات المناسبة لإنشاء وتشغيل صندوق البيئة بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك إنشاء جهاز مؤسسي إقليمي للبيئة والتنمية المستدامة، والنظر في إيجاد آليات للتعزيز المشترك بالتنسيق والتعاون مع تركيا. وسيسبق الاجتماع الوزاري عقد اجتماعات تحضيرية للجنة التنسيق البيئي يومي الأحد والإثنين المقبلين، استعداداً لرفع توصياتها للوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة لإقرارها، كما سيشارك الوزراء في حفل تكريم الفائزين بجائزة مجلس التعاون، لأفضل الأعمال البيئية مساء الثلاثاء المقبل.