الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

رئيس الوفد الحكومي السوري للمفاوضات: مصير الأسد خارج أي حوار

رئيس الوفد الحكومي السوري للمفاوضات: مصير الأسد خارج أي حوار
21 مارس 2016 21:34
اعتبر رئيس الوفد الحكومي السوري للمفاوضات بشار الجعفري، اليوم الاثنين، أن الحديث عن مستقبل الرئيس بشار الأسد لا يستحق الرد عليه على الرغم من الضعوط التي يمارسها الموفد الدولي الخاص بسوريا على الوفد الحكومي لتقديم مقترحات عملية بشأن رؤيته لمرحلة الانتقال السياسي.

وأضاف الجعفري، في تصريحات صحفية في جنيف حيث تعقد جولة من المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة بوساطة الأمم المتحدة، أن الرئيس الأسد خارج أي حوار بين السوريين ولا علاقة له بالمشهد.

وقال رئيس الوفد الحكومي السوري للمفاوضات، وهو أيضا سفير سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إنه أيا كانت أسماء الجماعات المسلحة في سوريا "فستبقى إرهابية"، بحسب تعبيره.

ويتمسك الوفد الحكومي منذ انطلاق المفاوضات بمضمون ورقة بعنوان "عناصر أساسية للحل السياسي" سلمها للموفد الدولي وينص أبرز بنودها على ضرورة الالتزام بتشكيل "حكومة موسعة" من دون أن تأتي على ذكر الانتقال السياسي الذي يعتبره المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي مستورا "أساس" المفاوضات.

ويشكل الأسد نقطة خلاف جوهرية، إذ تطالب الهيئة العليا للمفاوضات برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية فيما يصر الوفد الحكومي على أن مصير الأسد يتقرر فقط عبر صناديق الاقتراع.

وأقر دي ميستورا، في ختام الأسبوع الأول من المحادثات غير المباشرة الجمعة، بأن "الهوة كبيرة" بين الوفدين، معلنا أنه سيعمل خلال هذا الأسبوع على "بناء أرضية مشتركة".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©