• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

هذا الأسبوع

جنون كلوب.. وحجاب جوارديولا !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

حسن المستكاوى

كلاهما مدرب متميز، وكلاهما مبدع، وكلاهما يفصله بين العبقرية والجنون خيط رفيع. وكان يورجين كلوب خدعني في مؤتمره الصحفي الأول في إنجلترا حين تولى قيادة ليفربول. فقد كان مبتسماً، ومرحاً، يقول: «أنا الرجل العادي». في إشارة إلى مورينيو الخاص. إلا أن كلوب لم يترك أعصابه المشتعلة في بروسيا دورتموند فريقه الأسبق، فقد حملها معه إلى البريميير ليج، وتوارت ابتسامته الأولى، أمام لحظات انفعاله وغضبه الشديد في كل مباراة يخوضها ليفربول. لكنه جعل من المنطقة الفنية في اللقاء الأخير مع وست بروميتش ألبيون مسرحا قدم فوقه عرضاً بعنوان: «كيف تكون مدرباً مجنوناً؟»..

عندما سجل لاعبه ديفوك أوريجي البلجيكي والذي يحمل الجنسية الكينية هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من المباراة، توجه كلوب إلى منطقة إحتياطي الفريق المنافس وأخذ يضرب صدره بقبضتيه، في إشارات انتصار طرزان على وحوش الغابة أمام توني بوليس مدرب وست بروميتش ألبيون الذي رفض أن يصافحه عقب نهاية المباراة بسبب عنف لاعبيه.. ثم توجه كلوب إلى فريقه وشاركه احتفالية صاخبة بالتعادل القاتل. وحين واجه الصحافة في المؤتمر الصحفا عقب المباراة كان كلوب يلهث، ويلتقط أنفاسه المتسارعة كأنه يبتلع عصير نقطة اللقاء مرددا أنه في بعض الأحيان يحتاج إلى لحظات قليلة كي يهدأ..

يتبع كلوب إسلوب لعب هجومي ضاغط وشرس. وهذا الأسلوب يشتهر به، ولعله يعبر بدقة عن شخصيته العصبية.. وفى المقابل هناك بيب جوارديولا الذي جمع بين التيكي تاكا الإسبانية، وبين القوة الألمانية. وهو مازال يعتمد على الاستحواذ على الكرة في ملعبه، والانقضاض على خصمه في منطقته، ويوصف جوارديولا بأنه أفضل مدرب في العالم حاليا. وهو يعيش كرة القدم على مدار الساعة. وأذكر أنه في يوم من الأيام قبل مباراة مع ريال مدريد استدعى ميسى ليلا وأعطاه تعليمات بشأن المركز الذي سيبدأ به اللقاء ثم يغيره بعد الربع الساعة الأولى.. وفى مباراة بايرن ميونيخ مع اينجلوشتات ألقى جوارديولا بورقة صغيرة إلى فيليب لام قائد الفريق، وكانت النتيجة هي التعادل السلبي. وقرأ لام التعليمات، ومررها إلى زملائه، وبعد دقائق سجل بايرن ميونيخ هدفين..(هل كانت الورقة حجابا؟).. ولم أعرف مدربا في تاريخ كرة القدم ألقى بورقة تعليمات إلى لاعبيه أثناء مباراة. وقد فعلها جوارديولا لأنه جوارديولا؟!

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا