• الثلاثاء 26 ربيع الآخر 1438هـ - 24 يناير 2017م

القاهرة تطلب من الرياض منحاً وقروضاً جديدة

مصر نحو زيادة المساحات المزروعة 20%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

القاهرة (رويترز)

أعلن مجلس الوزراء المصري أمس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيدشن مشروعا لاستصلاح 1.5 مليون فدان نهاية ديسمبر الجاري، بهدف زيادة المساحة الزراعية 20٪ إلى 9.5 مليون فدان.

وأضاف مجلس الوزراء، في بيان صحفي حصلت رويترز على نسخة منه على لسان رئيس الوزراء شريف إسماعيل، أن المشروع يمثل «نقطة انطلاق نحو الخروج من الوادي الضيق بما يعمل على زيادة الرقعة الزراعية لمصر بنسبة 20% إلى 9.5 مليون فدان من 8 ملايين فدان حاليا. ويهدف المشروع إلى تضييق الفجوة الغذائية وزيادة المساحة المأهولة بالسكان وفق خطط ودراسات علمية مؤكدة بإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة.. المشروع يغطي محافظات قنا وأسوان والمنيا والوادي الجديد ومطروح وجنوب سيناء والجيزة والإسماعيلية».

ونقل بيان مجلس الوزراء عن وزير الري حسام مغازي إن المشروع « قسم إلى ثلاث مراحل، الأولى لتنمية واستصلاح 500 ألف فدان، والثاني لتنمية واستصلاح 490 ألف فدان، والمرحلة الثالثة 610 آلاف فدان، من المخطط في إطار المشروع تنفيذ نحو 13225 بئرا جوفيا».

كان وزير التخطيط المصري أشرف العربي قال، في وقت سابق من هذا الشهر، إن إجراءات تأسيس «شركة الريف المصري الجديد» ستكتمل بنهاية هذا الشهر وبرأسمال مدفوع ثمانية مليارات جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة التنمية الزراعية والخزانة العامة للدولة لزراعة 1.5 مليون فدان.

وتسعى الحكومة لبدء المشروع بنحو 10 آلاف فدان في الفرافرة بالصحراء الغربية خلال الفترة القصيرة المقبلة، وقال وزير الزراعة عصام فايد، في بيان مجلس الوزراء، إن المحاصيل التي ستتم زراعتها «تضم محاصيل استراتيجية كالقمح والذرة الصفراء». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا