• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

"الصحة" تحذر من مكملات غذائية وأدوية تحتوي مواد مسرطنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 مارس 2016

دبي (و ا م)

أكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة أنه مع تنامي ظاهرة بيع المكملات الغذائية والأدوية غير المسجلة عن طريق المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وجب على وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحذير وتنبيه الجمهور بعدم استخدام هذه المنتجات وتوخي الحذر منها حيث إنها تشكل خطرا على حياة مستخدميها.

وأوضح أنه مع انسياق وهوس فئة كبيرة من الناس بتعاطي أدوية عشبية أو مكملات غذائية ومقويات جنسية، فإن الوزارة مستمرة بالإعلان عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات وذلك لتوضيح مخاطرها علميا والمضار الجانبية لها والتي قد تصل إلى الموت.

وأضاف الدكتور الأميري أن وزارة الصحة تلقت تنبيها من هيئة الدواء والغذاء الأميركية عن مخاطر منتجات طبيعية ذات ادعاء طبي ومقويات جنسية تخلف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع. وقد تبين أن هذه الأصناف غير مسجلة أو مرخصة من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات.

وأفاد أن هيئة الدواء والغذاء الأميركية أصدرت تحذيرا بعدم استخدام منتج تحت مسمى "Neophase Natural Sex Enhancer" / نوفنز ناتشورال سيكس إنهانسر/ والذي يروج بأنه مستحضر عشبي طبيعي للتعزيز الجنسي حيث أظهرت التحاليل، التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة، على احتوائه على مادة دوائية تدعى /هايدروكيستيل دينافيل/ غير معلن عنها علما بأن هذه المادة تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأشار وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص إلى أن مكملات غذائية يروج بأنها مستحضرات طبيعية تؤدي إلى نفس الأعراض وانخفاض حاد في ضغط الدم إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأوضح أن منتجا يحتوي على مادة غير معلن عنها وهي / فاردينافيل / تسبب نفس الأعراض وانخفاضا حادا في ضغط الدم إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات تحت مسمى / وندر إريكتمال جام / .

وذكر سعادته أن هيئة الدواء والغذاء الأميركية أصدرت تعميما آخر يحذر من استخدام منتجات يروج لها كمستحضرات طبيعية لتخفيف الوزن وذلك بسبب احتواء المنتج على مادتين غير معلن عنهما وهما /سيبوترامين وفينلوفيثيليان / phenolphthalein و Sibutramine حيث أن مادة سيبوترامين Sibutramine قد تسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا للمرضى المصابين بأمراض القلب مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية. أما مادة فينلوفيثيليان phenolphthalein، فتبين أنها مادة مسرطنة لا تستخدم في صناعة الأدوية.

وأضاف الدكتور الأميري أن الكثير من المكملات الغذائية والمقويات الجنسية غير المرخصة قد تسبب مشاكل صحية ووجد أيضا أن الكثير من المستحضرات التي يدعي مروجوها أنها طبيعية وعشبية تحتوي على مواد كيميائية بعضها قد حظر تداوله عالميا أو ذات تراكيز غير مستندة على البراهين الطبية وقد تسبب مخاطر صحية وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة كالكلى وارتفاع ضغط الدم والقلب، مشيرا إلى أن المواقع الإلكترونية -التي تروج للمكملات الغذائية- غير المرخصة وغير المسجلة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع من شأنها أن تخلف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع.

وقد أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها مستمرة بالإعلان عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات وذلك لتوضيح مخاطرها علميا والمضار الجانبية لها والتي قد تصل إلى الموت وذلك لتحقيق رسالتها بتعزيز صحة الفرد والمجتمع بالدولة. وناشدت أفراد الجمهور التعاون معها للقضاء على أية ممارسات ضارة بصحة الفرد وعدم الانسياق وراء الادعاءات عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا