الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

انسحاب قسم من القوات التركية المنتشرة قرب الموصل

انسحاب قسم من القوات التركية المنتشرة قرب الموصل
14 ديسمبر 2015 19:41

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الاثنين، أن قسما من القوات التركية المنتشرة قرب الموصل في شمال العراق والتي تطالب بغداد بانسحابها، قام بـ«إعادة تموضع» في اتجاه الشمال، مستبعدا فرضية انسحاب من هذا البلد.


وقال أوغلو في مقابلة مع تلفزيون «ايه هابر»، «حصلت إعادة تموضع للقوات»، مضيفا «قمنا بما كان ينبغي القيام به على الصعيد العسكري».

وتابع «نحن مستعدون لكل أشكال التعاون مع الحكومة العراقية»، لافتا إلى أن «جنودنا سيظلون موجودين هناك».

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية، نقلا عن مصادر عسكرية، إن «قافلة من عشر إلى 12 آلية بينها دبابات» خرجت من بعشيقة في اتجاه الشمال، من غير أن توضح ما إذا كانت هذه القوات ستبقى في العراق أو تعود إلى تركيا.

ونشرت تركيا قبل أسبوعين مئات الجنود والدبابات في بعشيقة قرب الموصل التي يسيطر عليها عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي منذ يونيو 2014.

وتقوم كتيبة تركية منذ بضعة أشهر هناك بتدريب قوات الحكومة الإقليمية لكردستان العراق، البشمركة، ومتطوعين عراقيين يرغبون في قتال التنظيم المتشدد. وتؤكد أنقرة أنها أرسلت هذه التعزيزات لتأمين حماية مدربيها.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، قال سالم الشبكي عضو مجلس النواب العراقي «تم فجر اليوم انسحاب الجيش التركي من معسكر زلكان باتجاه الحدود التركية» مضيفا أنه «بحسب معلوماتنا لم يبق سوى المدربين لتدريب قوات الحشد الوطني».

وأكد شهود عيان انسحاب القوات التركية من شمال العراق فجر الاثنين نحو معبر حدودي.

وقال أحد هؤلاء الشهود، طالبا عدم كشف اسمه، وهو من بلدة زاخو الحدودية «رأيت حوالي الساعة 06,00 (03,00 تغ) صباحا آليات تحمل دبابات ومدرعات وعليها أعلام تركية تتجه نحو معبر إبراهيم الخليل الحدودي».

وهو ما أكده شاهد آخر أيضا، موضحا «رأيت هذه السيارات ومتأكد أنها كانت تركية ولكن لا نعلم ما إن كان انسحابا جزئيا أو كليا».

وأثار هذا الانتشار التركي توترا حادا مع الحكومة العراقية التي طالبت بانسحاب القوات التركية ورفعت الجمعة رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة أن سحب القوات المنتشرة في بعشيقة «غير وارد»، لكنه طرح احتمال إعادة نشر القوات العسكرية التركية في المنطقة.

وقال متحدثا للصحافة إن «عدد الجنود سيرفع أو يخفض تبعا لعدد البشمركة الذين يتم تدريبهم»، مؤكدا أن «أي انسحاب غير وارد».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©