• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نظام ذكي لتنبيه السائقين الغافلين

5 طلاب يطورون تصميماً لجسر دوار عشارج بالعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

محسن البوشي (العين)

طور 5 طلاب بقسم الهندسة المدنية بجامعة الإمارات تصميما لمشروع «جسر دوار عشارج الجديد» بديلا للتصميم الحالي المقترح من بلدية العين للجسر والذي تقرر اقامته على دوار عشارج بهدف تحسين الحركة المرورية وتعزيز شبكة الطرق في المدينة.

ولفت الطلاب محمد إيهاب، وسيف فاضل سيف الكعبي، وعبد الله البريك عبد الله العامري، وعبد الله عبد الواحد خلال عرضهم لمشروعهم الذي انجزوه ضمن متطلبات تخرجهم للعام الجامعي الحالي الى انهم استكملوا المرحلة الأولى منه وسيباشرون في استكمال المرحلة الثانية خلال الفصل الثاني والأخير وتتضمن هذه المرحلة استكمال تحليل وتصميم الأجزاء التحتية الموجودة تحت الأرض وهي الأعمدة والأساسات.

وأوضحوا بانهم حرصوا في تطويرهم لتصاميم المشروع مراعاة الاستعانة ببعض من المواد التي تعرضوا لها ضمن دراستهم الجامعية كعلم الاستاتيكا والخرسانة المسلحة والأساسات مع تحديد الأفضلية عند مقارنة التصاميم من حيث حجم التكلفة والجدول الزمني الذي يستغرقه تنفيذ المشروع.

وطور طلاب بقسم الهندسة الكهربائية نظاما للتنبيه الذكي على الطرقات يهدف الى إيجاد حل لمشكلة عدم انتباه سائقي المركبات للتغيرات التي تحدث على الطريق لتقليل نسبة الحوادث خاصة تلك الناجمة عن غفلة السائقين.

ويتكون النظام الذي طوره الطلاب أصيل كسيكسي، وبراء عز، وحسن عبد اللطيف، وسعيد الشحي من خادم موجود على الإنترنت وتطبيق هاتف ذكي، حيث يقوم الخادم بتخزين معلومات عن حالة الطرق وحركة المرور في قاعدة للبيانات، بينما يقوم التطبيق بعرض المعلومات للسائق اعتمادا على موقعه الجغرافي.

وفي مشروع آخر طور الطالبان قتيبة علاونة، ورامي محمد بقسم الهندسة المدنية والبيئية تصميما لمشروع طريق يربط بين مطار العين وطريق دبي العين السريع تقوم فكرته على مواجهة زيادة حركة المركبات في الشوارع تمشيا مع عمليات النمو والتوسّعات التي يشهدها مطار العين الدولي لمواكبة الزيادة في حركة السفر في المطار ما يستوجب إنشاء طريق جديد يستوعب هذه الزيادة في التعداد السكاني ويسهل حركة نقل المركبات.

ولفت الطالبان خلال عرضهم لفكرة المشروع يوم الخميس الماضي امام لجنة المحكمين في الجامعة الى ان فكرة مشروعهم نبعت من وجود حاجة الى طريق يربط بين مطار العين وطريق دبي-العين السريع مباشرة لربط المطار مع الجهة الشرقية شمالية من مدينة العين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض