• الأربعاء 03 ذي القعدة 1438هـ - 26 يوليو 2017م

اطلع قيادات المدارس على أطر عمل عمليات التقييم

«أبوظبي للتعليم»: 80 مقيّماً مواطناً للتفتيش على المدارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

إبراهيم سليم (أبوظبي)

كشف الدكتور مغير الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بالإنابة، أن المجلس أعد 80 مقيّماً مواطناً للتفتيش على المدارس 56 منهم يزاولون عملهم حالياً في الميدان التربوي، و24 من المنتظر تخرجهم قريباً من كلية التعليم التابعة لجامعة لندن، ليتسلموا مهام عملهم، مشيراً إلى أن المجلس انتهى من الدورة الأولى من عملية تقييم المدارس الحكومية بالإمارة وبدأ في تنفيذ الدورة الثانية.

ونظم مجلس أبوظبي للتعليم، أمس المؤتمر السنوي الثالث لبرنامج «ارتقاء» لإطلاع إدارات وقيادات المدارس الحكومية، والخاصة، على أطر العمل الجديدة لعمليات التقييم وذلك لقياس جودة العملية التعليمية بالمدارس وتقييم مستوى تطور مهارات التفكير الابتكاري لدى الطلبة.

وأعلن المجلس وخلال المؤتمر عن إطلاق الدورة الثانية من عمليات التقييم للمدارس الحكومية بإمارة أبوظبي لهذا العام والتي تشتمل على ست معايير للأداء، لتقييم النتائج الإجمالية لمستوى أداء المدارس مقارنة بثمانية معايير للأداء طبقت خلال عمليات التقييم الماضية. وأشار الخييلي إلى أن معايير التقييم الستة تتضمن مستوى تقدم الطلبة وتطورهم الشخصي والاجتماعي والمهارات الابتكارية وجودة مستوى التعليم والاختبارات والتقويم والمناهج الدراسية وحماية الطلاب ورعايتهم وإرشادهم ودعمهم وفاعلية القيادة والإدارة التربوية.

وأوضح أن برنامج ارتقاء حقق العام الجاري نقلة نوعية تتمثل في إجراءات تقييم جديدة للمدارس ليس على مستوى إمارة أبوظبي فحسب بل على مستوى جميع إمارات الدولة، مشيراً إلى أنه تم تطبيق أطر عمل جديدة لعمليات التقييم بغية توفير إجراءات موحدة لقياس جودة التعليم في المدارس على مستوى الدولة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، مما يخضع جميع المدارس بالدولة للتقييم من خلال اتباع إطار ومعايير تقييم موحدة.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة، المهندس حمد الظاهري، أن المجلس لن يعلن عن نتائج الدورة الأولى الخاصة بتقييم المدارس الحكومية وأسوة بما فعل مع المدارس الخاصة، حتى يتم إعطاء فرصة للمدارس ذات المستوى الضعيف لتحسين أوضاعها والتقدم في التصنيف.

وأكد الظاهري، التزام المجلس بإجراء عمليات تقييم المدارس وفقاً لمعايير تتسم بالدقة والفاعلية، تحقيقاً لرؤية ورسالة المجلس الهادفة إلى تعزيز مفهوم التميز على مستوى جميع الحلقات والمراحل الدراسية لجميع المدارس العاملة بالإمارة.

وأضاف: استقطب مجلس أبوظبي للتعليم حتى الآن 80 من الكوادر الوطنية التربوية للعمل كمقيّمين ضمن برنامج «ارتقاء» المعني بجودة التعليم في المدارس، حيث بدأ تنفيذ الخطة منذ العام 2012، وتم إلحاقهم بالدراسات العليا والحصول على شهادة في «التفتيش والتنظيم» من خلال كلية التعليم التابعة لجامعة لندن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا