• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الصحة» تفتتح 6 عيادات جديدة للإقلاع

الأجندة الوطنية تستهدف خفض نسبة التدخين 6%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

سامي عبدالرؤوف (دبي)

وضعت الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، مؤشراً لخفض نسبة التدخين بين الذكور بنسبة 6% على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصبح 15% بدلا من 21%، وخفضها بنسبة 4% بين الإناث لتصبح 1,6% بدلا من 2% في الوقت الراهن.

وكشف الدكتور حسين عبدالرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية لـ «الاتحاد»، على هامش إطلاق وزارة الصحة أول دليل إرشادي لتقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين، عن افتتاح 6 عيادات جديدة للمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين، منها عيادة افتتحت مؤخراً في منطقة ضدنا بالفجيرة والـ 5 عيادات الأخرى تفتتح خلال شهر يناير المقبل، بواقع عيادتين في الشارقة واحدة في المدينة والأخرى في خورفكان وثالثة في عجمان، بالإضافة إلى عيادتين في إمارتي رأس الخيمة وأم القيوين.

ولفت إلى أن كل عيادة جديدة سيكون فيها طبيب مختص في الإقلاع عن التدخين، بالإضافة لتوفير أطباء في عيادات الإقلاع القائمة حالياً في حالة عدم وجوده، كما سيتم تجهيز هذه العيادات بكل ما يلزم من أجهزة ومطبوعات ووسائل تعليمية لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وأشار إلى وجود 8 عيادات حالياً تقدم خدمات للإقلاع عن التدخين، منها اثنان بالطب الوقائي، والباقي في مركز الرعاية الصحية الأولية، وبذلك تكون حققت الوزارة المستهدف ضمن خطتها، وهو أن يكون في كل إمارة عيادتان على الأقل للإقلاع عن التدخين في كل إمارة ومنطقة طبية تابعة للوزارة، وسيتحقق ذلك في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وعن دليل دليل إرشادي لتقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين، أفاد الرند، أن الدليل يتضمن المعايير والطرق الحديثة للإقلاع عن التدخين، وسيتم توزيعه في كل عيادات الإقلاع عن التدخين ومراكز الرعاية الصحية الأولية، منوهاً إلى أن الدليل يشتمل على أخطار التبغ وأضراره ومدى انتشاره وحجم الظاهرة.

كما نظمت وزارة الصحة، دورة تدريبية عن إصدار أول دليل إرشادي لتقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين بالتزامن مع عقد الدورة التدريبية لبناء القدرات العلمية والعملية للعاملين في مجال تقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين لتوحيد طريقة العمل داخل عيادات دعم الإقلاع وجعل الخدمة المقدمة متسقة مع أحدث أساليب وطرق العلاج المتاحة عالمياً. وذلك في فندق دوست ثاني بدبي على مدار يومين.

بدورها أشارت الدكتورة وداد الميدور مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية ومديرة البرنامج الوطني لمكافحة التبغ، إلى أنه تم إصدار أول دليل إرشادي لتقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين مستنداً إلى أقوى الأدلة العالمية وإلى أدق وأحدث المراجع الصادرة في مجال الإقلاع عن التدخين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض