• السبت 23 ربيع الآخر 1438هـ - 21 يناير 2017م

«اتحادية الكهرباء والماء»:

تقليل الاعتماد على المياه الجوفية وافتتاح «غليلة» قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

محمد صلاح

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلن المهندس محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، بدء تقليل الاعتماد على المياه الجوفية بالهيئة تدريجيا، وذلك تنفيذاً للخطط الحكومية المستقبلية ورؤية الإمارات 2021، وذلك بالتزامن مع انتهاء التجارب التشغيلية على محطة تحلية مياه غليلة استعداداً لافتتاحها قريباً.

وأضاف: المحطة الجديدة هي أكبر مشاريع الهيئة المنفذة في مجال تحلية المياه بطاقة إنتاجية 15 مليون جالون يومياً وبتكلفة 325 مليون درهم وقد جرى تجريب المحطة على عدة مراحل، حتى الوصول إلى الطاقة القصوى للمحطة التي من شأنها تعزيز قدرة الهيئة من المياه المحلاة، بصورة كبيرة. وتابع: لدينا خطة لتقليل الاعتماد على المياه الجوفية بالهيئة تدريجياً حسب رؤية حكومتنا الرشيدة التي تعمل جاهدة على الحفاظ على هذا المورد الحيوي والمهم للأجيال القادمة، مؤكداً أن العامين المقبلين سيشهدا تقليل الاعتماد على هذه المياه بنسبة تصل إلى 90%، بالتزامن أيضاً مع تطبيق برنامج إرشادي يقلل الهدر في هذه الموارد المهمة، لافتاً إلى أن الربط مع هيئة كهرباء ومياه أبوظبي في العديد من النقاط ساهم في تنفيذ البرامج الخاصة بالحفاظ على المياه الجوفية بجميع المناطق التي تغطيها الهيئة.

وأكد أن محطة غليلة لتحلية المياه نفذت وفق أعلى المعايير العالمية المعمول بها في محطات تحلية العاملة بنظام التناضح العكسي، خاصة نظام مقاومة الملوثات والمسمى «داف» والذي سيسمح بتشغيل المحطة مهما كان حجم الملوثات البحرية.

وأكد أن هناك اهتماماً كبيراً من القيادة الرشيدة بقطاعي الكهرباء والمياه على وجه التحديد والذي تمثل في بناء العديد من محطات التحلية التي ستساهم في رفع جودة المياه الموجودة حاليا بدرجة كبيرة إلى جانب تقليل الاعتماد على المياه الجوفية بصورة تدريجية.

وكشف أن الهيئة لديها خطط جميع المناطق التي تغطيها حتى العام 2025 حيث تمثل محطات التحلية الأخرى التي يجري تنفيذها حاليا مثل محطمة الزوراء في عجمان إضافة قوية ستعزز حجم المياه المنتجة بالهيئة إلى جانب عمليات الربط كما سبق مع هيئة كهرباء ومياه أبوظبي في عدد كبير من المناطق التي تغطيها الهيئة، وهو ما ساهم بدروه على إنهاء جميع المشاكل المتعلقة بإمداد المياه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض