• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

أصعب امتحان خلال الـ 5 سنوات الماضية

طلاب العلمي في أبوظبي: أسئلة الفيزياء تعجيزية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

إبراهيم سليم (أبوظبي)

شكا عدد من طلاب الصف الثاني عشر بالقسم العلمي في أبوظبي، من صعوبة وغموض بعض أسئلة امتحان الفيزياء، مؤكدين أنه يفوق قدرات الطالب فوق المتوسط، واحتوائه على أسئله غير منطقية، وغير مألوفة، وتتسم بعدم الوضوح، وذلك في نحو 5 أسئلة.

وأشاروا إلى أن هذه الأسئلة الصعبة، تم تخصيص درجات لها أعلى من غيرها، وأن الخطأ في سؤال يفقد الطالب 10 درجات، وخرج الطلاب يعانون من إحباط شديد بسبب الفيزياء، وقالوا: إن الامتحان صدمهم وهي الصدمة الثانية، بعد الرياضيات. وأوضح أحمد عبدالله أن امتحان الفيزياء يفوق مستوى الطالب المتوسط مع تضمنه لجزئيات عديدة صعبة مثل سؤال الاختيار من متعدد الذي تضمن العديد من القوانين.

وشكا الطلاب من كثرة اللف والدوران في الأسئلة، وهي لا تعني اختبار معلوماتهم، أو قدرتهم على الإجابة، ولكنها «أسئلة تعجيزية» للطالب، وأن الطلاب طلبوا وقتاً إضافياً، وأن بعض اللجان وافقت، وغيرها أعطى 10 دقائق، وهي لا تكفي، وجاء الامتحان في 5 صفحات وتضمن نحو 20 سؤالاً، وخرج الطلاب بعد انقضاء الوقت الأصلي للامتحان في حالة إحباط وألم.

وأكد حيدر نادر أن الامتحان مخصص لمن تقديراتهم تتجاوز 90٪، وهو يحمل أفكاراً كثيره، وأسئلة محبطة، كما أن توزيع العلامات فيها غير عادل، والخطأ يضيع 10 درجات على الأقل من الإجمالي، وقال: إن الامتحان تم تخصيص ساعة و50 دقيقة، وهو وقت غير كافي وشعور بالقلق من عدم التأكد من الإجابات في الأسئلة الاختيارية.

في حين يرى عبدالرحمن أن الامتحان جيد ويعتمد على قوانين، وقال كريم حسن، إنه أجاب عن الامتحان، لكن هناك أسئلة غير متوقعة، وغير مألوفة، وكل ما تم التدرب عليه من أسئلة امتحانات للأعوام الماضية جاء مختلفاً عنه تماماً، والغريب أنه تم تخصيص درجات عالية على هذه الأسئلة، وهي أسئلة غير واضحة وليست مباشرة، ومنطقي أن يكون هناك سؤال صعب ولكن 4 أو 5 أسئلة هذا كثير جداً 30٪ من الامتحان غير متأكدين منه.

واتفق بالرأي أيضاً كريم إيهاب، الذي أكد على طول الأسئلة، واتسامها بالغموض، وعدم كفاية الوقت، وإرهاق للطالب، ولا يتناسب مع القدرات لمعظم الطلاب، وأصعب امتحان خلال الـ 5 سنوات الماضية حسب ما تدربنا عليه، وشمل كافة المنهج.

ورغم خروج طلاب الأدبي من اللجان في حال أفضل من طلاب العلمي إلا أن جميع الطلاب شكوا من صعوبة بعض الأسئلة، وقال الطالب أحمد محمد بالقسم الأدبي إن الامتحان تضمن العديد من الأسئلة الصعبة التي توجهت للطلبة المتميزين، ومنها سؤال جدول تصنيف المرآة. وقال الطالب محمد إسماعيل: إن الامتحان تضمن أسئلة غامضة لم يتعود عليها الطلبة على مدار الفصل الدراسي الأول، وهو ما كان يتطلب وقتاً أكبر للإجابة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض