• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مع انطلاق المرحلة النهائية الأسبوع المقبل

5 مسابقات في جائزة رأس الخيمة للقرآن واستحداث فئة جديدة للنساء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

رأس الخيمة (الاتحاد)

رأس الخيمة (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه قبول المشاركين في الجائزة من خارج الإمارة في 3 أفرع للذكور والإناث، مع انطلاق المرحلة النهائية من الجائزة الأسبوع المقبل.

وأوضح أحمد الشحي، مدير عام المؤسسة، أن التنوع في مسابقات الجائزة يرجع إلى اهتمام قيادة الدولة الحكيمة، وتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، راعي الجائزة، والمتابعة الحثيثة واليومية من قبل الشيخ صقر بن خالد بن حميد القاسمي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة المنظمة للجائزة.

وقال أحمد سبيعان، الأمين العام للجائزة ورئيس اللجنة العليا المنظمة: «إن الدورة الجديدة تتكون من 5 مسابقات رئيسة، تتفرع كل منها إلى عدد من الفئات والأفرع، من بينها المسابقة العامة للقرآن الكريم، وهي مفتوحة للذكور والإناث، وتنقسم إلى 5 أفرع، الأول لحفظ 30 جزءاً، ويتنافس المشاركون في الفرع الثاني على حفظ 20 جزءاً، الثالث 10 أجزاء، الرابع 5 أجزاء، والخامس 3 أجزاء.

ووضعت المؤسسة شروطاً للمشاركة، من أهمها أن يكون المتسابق من مواطني إمارة رأس الخيمة أو المقيمين فيها، باستثناء الفرعين الأول والثاني، اللذين فتح الباب فيهما خلال الدورة الجديدة لمشاركة المواطنين والمواطنات من خارج الإمارة، بهدف توسيع نطاق الجائزة وتعزيز نجاحاتها، وإتاحة الفرصة لأبناء الوطن كافة للمشاركة. وتشترط الجائزة ألا يتجاوز عمر المتسابق 30 عاماً في الفرع الأول، ولا يتعدى 25 في الفرعين الثاني والثالث، ولا يزيد في الرابع على 20، والخامس على 15 عاماً، وتقتصر المشاركة في الفرع الخامس على مواطني رأس الخيمة.

ويتضمن برنامج مسابقات الجائزة، وفقاً لأحمد سبيعان، المسابقة النسائية للقرآن الكريم، التي اشتملت على فئتين، الأولى مستحدثة هذا العام، وهي تحت عنوان (الدرر المكنونة)، وتضم 6 فروع، الأول خصص ل30 جزءاً، الثاني لحفظ 20 جزءاً، الثالث 15 جزءاً، الرابع 10 أجزاء، الخامس 5 أجزاء، السادس 3 أجزاء. ويشترط للمشاركة أن تكون المتسابقة من مواطنات رأس الخيمة، باستثناء الفرع الأول، الذي يمكن فيه قبول المواطنات من خارج الإمارة. وتتمثل الفئة الثانية من المسابقة النسائية في (فئة الأمهات)، التي أطلقتها الجائزة للمرة الأولى في الدورة الثالثة عشرة، وتنقسم إلى 3 أفرع، 10 أجزاء، 5 أجزاء، و3 أجزاء. ولا يقل عمر المتسابقة في الفئة الأخيرة عن 51 عاماً. وتقتصر على مواطنات رأس الخيمة. وبين سبيعان أن المسابقة الثالثة تحمل اسم (مسابقة مزامير آل داوود)، وهي فئة سبق تنظيمها في الدورات الماضية، وتتوزع على 3 فئات، الأولى مخصصة لأئمة المساجد والمؤذنين، والثانية للمجتمع ذكوراً وإناثاً، والفئة الثالثة لطلبة المدارس من الجنسين. والمسابقة الرابعة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتنقسم إلى فئتين، الأولى لذوي الإعاقة الجسدية، وتضم 3 أفرع، الأول يستدعي حفظ 5 أجزاء، والثاني 3 أجزاء، الثالث حفظ جزء واحد من كتاب الله، وخصصت الفئة الثانية لذوي الإعاقة الذهنية، من فرع واحد، يقضي بحفظ آخر 15 سورة من القرآن الكريم. وأشار رئيس اللجنة العليا المنظمة للجائزة إلى أن المسابقة الخامسة خاصة بنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية، وتنظم بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، وتحتوي على 3 أفرع، الأول يقضي بحفظ 3 أجزاء، الثاني جزأين، والثالث جزء واحد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض