• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  11:38     فوز المرشح الديموقراطي في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ     

المرأة نصف المجتمع.. والتكنولوجيا أيضاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 مايو 2007

تحقيق ـ نورة الظاهري:

المرأة نصف المجتمع، وقد عبر عن هذه الحقيقة د. فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأميركية، بقوله: أثبتت المرأة قدراتها، وهي في مصر على سبيل المثال، تعمل إلى جانب الرجل في المختبر والمصنع والجامعة، وفي شتى المرافق الأخرى، وليس هناك سبب لأن تكون أقل إنتاجية من مثيلاتها في الدول الأخرى.

النهضة، كما يقول الباز، في العالم العربي تعتمد على المرأة والرجل، وطالما أن هناك 50 بالمائة نساءً و50 بالمائة رجالاً، فلا بد من استخدام هذه الطاقة البشرية في العمل والإنتاج.

جدير بالذكر أن الباز كان وراء إنشاء الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا التي أنشئت قبل قرابة عامين، ولدى سؤالنا عما تحقق حتى الآن، قال: لم يتحقق الكثير، لكن هذه الشبكة استطاعت تكوين مجلس إدارة وممثلين من كل دولة عربية، كما بدأت الحملات الإعلانية لهذا الغرض، وسيكون هناك اجتماع موسع يعقد في مكتبة الإسكندرية خلال أكتوبر المقبل.

في زمن قياسي، استطاعت المرأة العربية بشكل عام أن تحقق قفزة نوعية، كما تقول معالي الوزيرة الشيخة لبنى القاسمي: هناك تباين بين دورها وحضورها الاجتماعي من دولة إلى أخرى. واعتقد أن السنوات الأخيرة وفى ضوء الثورة المعلوماتية الكبيرة والتكنولوجيا الحديثة والمؤسسات الداعية لحقوق المرأة، قد اثرت كلها ايجابياً على دور المرأة في المساهمة في تنمية المجتمع والاستفادة من قدراتها كعنصر متعلم مثقف له كيانه وقادر على ممارسة التحدي والتصدي للعلم الحديث وتقنيات العصر المختلفة .

وتؤكد أن المرأة دخلت في شتى ميادين العمل والإنتاج،، كذلك فإن الجانب الاقتصادي وممارسة الأنشطة الاقتصادية المختلفة لم يعد حكراً على الرجال بل أصبحت حقولاً جديدة للمرأة وأصبح لها وجود وحضور مهم في السوق الاقتصادية ونجد اليوم مجلس لسيدات الأعمال العرب واتحاد المستثمرات العرب يضمان العديد من السيدات اللائي ساهمن في نمو وتطور الحركة الاقتصادية في العالم العربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال