• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اجتماع تاريخي للاحتياطي الفيدرالي

رفع معدلات الفائدة.. خيار استراتيجي لـ «المركزي» الأميركي الأربعاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

واشنطن (أ ف ب)

يستعد مسؤولو البنك المركزي الأميركي (الاحتياطي الفيدرالي) لاجتماع تاريخي للجنة السياسة النقدية الثلاثاء والأربعاء وسط توقعات يأن أن يفضي إلى أول زيادة لمعدلات الفائدة منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وستصدر لجنة السياسة النقدية قرارها الأربعاء عند الساعة 19,00 بتوقيت جرينتش، وستنشر توقعات اقتصادية جديدة قبل أن تعقد رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين مؤتمراً صحافياً. ولم تكن الجهات المالية الفاعلة من قبل على هذا الإجماع في توقعها رفع معدلات الفائدة حتى في سبتمبر الماضي، عندما كان كثيرون يتوقعون زيادة المعدلات، لكن ذلك أرجئ إلى وقت لاحق بسبب مخاوف على الاقتصاد الصيني.

وتوقع حوالى 97% من 65 خبيراً اقتصادياً سألتهم وول ستريت جورنال أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات فائدته الرئيسة الأربعاء، للمرة الأولى منذ يونيو 2006، حين قرر البنك المركزي الأميركي ضبط فورة السوق العقاري.

ومنذ نهاية 2008 واندلاع الأزمة المالية، اتخذ الاحتياطي الفدرالي تدابير غير مسبوقة لتليين سياسته النقدية من خلال ضخ سيولة بكثافة في النظام المالي، فيما بقيت معدلات الفائدة تتراوح بين الصفر و0,25% بغية دعم النشاط الاقتصادي.

ويتوقع أن يكون رفع الفائدة الأربعاء متواضعاً لا يتعدى الربع نقطة (0,25%)، لتتراوح معدلات الفائدة بين المصارف يوماً بيوم بين 0,25% و0,50%. خلافاً لبقية العالم الصناعي، على رأسه البنك المركزي الأوروبي واليابان، الذي يحتفظ بليونة نقدية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا