• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«اتفاق المناخ» ينهي اعتماد الاقتصاد العالمي على الوقود الحفري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

باريس (رويترز)

أقرت الوفود المشاركة في المؤتمر العالمي لتغير المناخ اتفاقاً فارقاً يحدد المسار لتحول «تاريخي» لإنهاء اعتماد الاقتصاد العالمي على الوقود الحفري، خلال عقود، في محاولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ، وذلك في نهاية أشد الأعوام حرارة منذ بدأ الرصد وبعد أربع سنوات من محادثات شاقة رعتها الأمم المتحدة تضاربت فيها كثيراً مصالح الدول الغنية والفقيرة ومصالح الدول الجزر التي تواجه الخطر مع مصالح الاقتصادات الصاعدة.

واحتاج وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لدقائق معدودة لإعلان إقرار الاتفاق وسط تصفيق وصفير من وفود نحو مئتي دولة. وقال فابيوس، وهو يعلن ختام الاجتماع وسط دهشة المراقبين الذين استعدوا لساعات من المداولات بعد أسبوعي التفاوض الشاقين، «بمطرقة صغيرة يمكنك تحقيق أشياء عظيمة».

وقوبل الاتفاق بإشادة كبيرة كأول اتفاق عالمي للتغير المناخي يلزم دول العالم، سواء الغنية أو الفقيرة بالسيطرة على الانبعاثات المسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب، ويضع هدفاً شاملاً على المدى الطويل للقضاء على الانبعاثات الضارة التي يتسبب فيها البشر خلال هذا القرن.

كما يضع الاتفاق نظاما لضمان أن تفي الدول بجهود محلية للحد من الانبعاثات وتوفير مليارات الدولارات الإضافية لمساعدة لدول الفقيرة في التحول إلى اقتصاد صديق للبيئة.

وقال فابيوس الذي وصف الاتفاق بأنه «طموح ومتوازن»، إنه سيمثل نقطة تحول تاريخية«في الجهود الدولية لمنع تبعات كارثية محتملة لارتفاع درجة حرارة الكوكب.

ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الاتفاق بأنه حدث«هائل» مشيداً في تعليق على تويتر، بالدور القيادي الذي لعبته الولايات المتحدة في التوصل إلى الاتفاق. وقال أوباما على تويتر»هذا هائل، كل الدول تقريبا وقعت على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، بفضل القيادة الأميركية.

ولم يتغير الاتفاق النهائي بشكل جوهري عن المسودة التي كشف عنها في وقت سابق، وتشمل هدفا بالغ الطموح للحد من ارتفاع درجة الحرارة «لأقل بنسبة جيدة من درجتين مئويتين»، عما كان عليه في قبل الحقبة الصناعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا